ثانوية لجوان وجارمة مركز مصادر التعلم

ثانوية لجوان وجارمة مركز مصادر التعلم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطوات الطريقة العلمية-أول ثانوي(ب)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاشم القحطاني



عدد المساهمات : 250
نقاط : 758
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/11/2013
العمر : 20
الموقع : أحد رفيده

مُساهمةموضوع: خطوات الطريقة العلمية-أول ثانوي(ب)   الجمعة نوفمبر 15, 2013 11:28 pm

هي أكثر مصادر المعرفة فعالية وثباتا ، وهي الطريقة التي ينتقل فيها الباحثون بطريقة استدلالية من ملاحظاتهم إلى الفروض ، ثم بطريقة استقرائية من الفروض إلى التضمينات المنطقية للفروض ،

واستخدام الفروض هو الفرق الأساسي بين الطريقة العلمية والطرق الأخرى في الحصول على المعرفة، إذ تستلزم الطريقة العلمية التفكير أولاً (وضع الفروض) ثم البدء بملاحظات منظمة (من خلال تصميم البحث) للتحقق من صحة الفروض .

--------------------

خطوات الطريقة العلمية :

1- تحديد المشكلة: التعرف على موضوع المشكلة وتحديد متغيراتها الأساسية، ثم صياغتها في هيئة سؤال (أو أسئلة) محددة .

2- مراجعة البحوث السابقة المتصلة بالمشكلة.

3- وضع الفروض كحلول مبدئية افتراضية لمشكلة البحث، وهي على ثلاث أنواع:

- أ-تحديد الفروق ، مثل: (هل توجد فروق بين ذكاء الذكور والإناث)

- ب-تحديد العلاقة مثلSadهل توجد علاقة بين الكتاب المدرسي وصعوبة القراءة)

- ج-الوصف مثلSadما اتجاهات المعلمين نحو فصول الدمج) .

4- تصميم البحث: وضع تصميم يهدف على الإجابة على الأسئلة.

5- اختبار الفروض: يقوم الباحث هنا بجمع بيانات عن الفروض إذا كانت بياناتها تؤيد الفرض ، قام بقبوله كتفسير مقبول للنتائج ، وإذا لم تؤيد النتائج قام برفضه.

6- تحليل البيانات: باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة لبيانات الدراسة ووفقاً لما تتطلبه الفروض.

7- تفسير النتائج : يقوم الباحث بمناقشة وتفسير نتائج بحثه وصولاً إلى خلاصات ترتبط بالتحقق من فروض البحث .

خصائص الطريقة العلمية :

تتميز الطريقة العلمية بالحصول على بيانات موضوعية و خالية من التحيز ، كما أنها تتميز بخصائص ثلاث وهي :

1-الضبط :

وهو أهم عناصر الطريقة العلمية لأنه يمكننا من معرفة طبيعة الظاهرة أو حتى الكشف عن أسبابها ، والحصول على إجابات محددة وواضحة .

2-التعريف الإجرائي :

التعريف الإجرائي يحدد لفظاً أو مصطلحاً بإبراز دلالته الاستعمالية أو الوظيفية ، فالتعريف الاجرائي للمتغير يحدد خصائصه وأسلوب قياسة بالنسبة لتصميم بحثي معين، وذلك لتجنب الخلط بين المفاهيم المتعددة أو المحتملة للمتغير الواحد.

3-التكرار :

والمقصود أن تكون نتائج البحث أو التجربة ثابتة تحت نفس الظروف، أي إمكانية الحصول على نفس النتائج إذا أعيد إجراء الدراسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو يزن
Admin
avatar

عدد المساهمات : 538
نقاط : 813
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2013
الموقع : خميس مشيط

مُساهمةموضوع: رد: خطوات الطريقة العلمية-أول ثانوي(ب)   السبت نوفمبر 16, 2013 6:25 am

مشكووووور على اهتمامك ومشاركاتك الهادفة... تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lgoan5.forumarabia.com
 
خطوات الطريقة العلمية-أول ثانوي(ب)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية لجوان وجارمة مركز مصادر التعلم :: الميدان التربوي العلمي :: قسم الاحياء والجولوجيا-
انتقل الى: