ثانوية لجوان وجارمة - بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية لجوان وجارمة - بنين

مركز مصادر التعلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اهمية المختبرات المدرسيه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بدرعبدالله ال مزهر




عدد المساهمات : 235
نقاط : 713
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/10/2013
الموقع : احد رفيده

اهمية المختبرات المدرسيه  Empty
مُساهمةموضوع: اهمية المختبرات المدرسيه    اهمية المختبرات المدرسيه  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 17, 2013 10:26 pm

مقدمة :-

المختبر مرفق ضروري ومهم من مرافق المدرسة ، يهدف الى توضيح المفاهيم العلمية للطلبة وترجمة النظريات والقوانين عملياَ لترسيخها في أذهانهم ، الأمر الذي يدفعهم الى محاولة الابداع والاستكشاف وسبر أغوار العلوم على اختلاف أنماطها.
والإشراف المخبري كغيره من الأعمال الإشرافية التي تحتاج إلى إدارة جيدة ليصبح المختبر مختبراًَ مثالياً يخدم العملية التربوية بشكل فاعل ويحقق الأهداف التي وجد من أجلها . ولكي يتم ذلك يجب على مشرف المختبرات أن يحرص على أدائه منذ اللحظة الاْولى لبدء عمله ، ويدرب الفنيين والمعلمين على كيفية إدارة المختبر ، وتعلم مهارات التعامل مع التجهيزات الدقيقة فيه بشكل علمي وموضوعي ، فالتجريب هو لب مادة العلوم وجوهرها وإذا كان من الممكن إجراء بعض التجارب في غير المختبر إلا أن الأمر ليس كذلك في كل العمليات التجريبية ، وتدريس مادة العلوم تفقد قيمتها من منظور طبيعة العلم إذا تجلينا عن العمل المخبري ، وإذا كان بعض معلمي العوم يحجمون عن الممارسات المخبرية بحجة خطورتها على التلاميذ فإن مثلهم في ذلك مثل من يحجم عن ركوب الطائرات لنفس السبب ، والشيء المؤكد هنا هو أنه يمكن تحجيم خطورة العمل المخبري بدرجة كبيرة إذا ما كنا على علم بتلك المخاطر وعلى وعي بكيفية تجنها والوقاية منها .

أهمية المختبرات المدرسية ودورها في العملية التعليمية .
تركز المناهج الدراسية على التجربة والاستنتاج والتفحص والدراسة العملية والمقارنة بين خصائص الأشياء ومميزاتها وهذا كله لا يتم إلا بوجود مختبر مناسب للدراسة العملية وتوفير مختلف الإمكانيات لهذه المختبرات لأن التجربة والملاحظة لها أهمية كبيرة في تنمية مدارك الطلاب وقدراتهم الإبداعية ودرجة استيعابهم للمعلومات وإمكانية فهمهم العميق للقوانين الطبيعية من حولنا . فقد يكون من الصعب إفهام الأطفال قوانين الكثافة وتطبيقاتها العملية حولهم فقد يصعب عليهم أن يفهموا معنى الكثافة ولماذا مثلاً يطفو الخشب فوق سطح الماء بينما يسقط الحصى والرمل في القاع وقد يصعب عليهم أن يفهموا لماذا تطفوا السفن فوق سطح الماء وتسير مع ما تحمله من أثقال وما هو الغاز وما هو السائل ولماذا تختلف المواد وتتميز عن بعضها ، والنبات كيف ينمو ، وغيرها كثير ليس من الممكن استيعابها وفهمها والتعامل معها بالدراسة النظرية فقط بل لا بد من التجربة العملية التي لا تتم إلا بالمختبر . وعندئذٍ يتذوق الطلاب حلاوة الدراسة ويزيد تعلقهم بالعلم والتعلم لما يشاهدونه من جديد ويكتشفونه مما لا يتاح لهم في حياتهم العادية وتساعد الدراسة العملية على زيادة فهم الطلاب لطبيعة العلم ولأهمية التجريب ودوره في الوصول إلى الحقيقة وتهيأ الفرص في الدروس العملية للخبرة الحسية المباشرة فهو يلمس ويرى ويشم ويتذوق و يحس بقوة جذب المغناطيس للمواد ويرى تغير لون ورق تباع الشمس ، ويجب أن يكون فني المختبر قريباً جداً من معلم العلوم في أي درس عملي لتلبية احتياجات التجارب أولاً بأول وربما احتاج إليه معلم العلوم لمساعدته في بعض الأمور فيجب ألا يبخل بشيء من ذلك لأن طبيعة عمله تتطلب منه حسن التجاوب وسرعة التفاعل إذ ربما توقف نجاح التجربة على عامل الوقت.

عزيزي المشرف ،عزيزي الفني ، عزيزي المعلم :
لنعمل سوياً على تنشئة جيل متمرس ومتدرب على استخدام أفضل تقنيات العصر ، ولتكن أدارتنا لجميع مرافق المدرسة علمية وموضوعية لتحقق الهدف الاسمى الذي نسعى جميعاً إليه وهو صنع إنسان متميز وطموح قادر على بناء مستقبل واعد مشرق له ولامته .

مهام مشرف المختبرات :-
إن عملية الربط ما بين المنهج النظري والتطبيق العملي يرسخ المعلومات في ذهن الطالب ويكسبه المهارات الفنية في حياته اليومية ، إن الإشراف على المختبرات المدرسية يقوم على عدة امور نذكر منها مايلي :
•توفير الأجهزة والأدوات المخبرية والمواد الكيميائية التي يحتاجها المنهج ويتم ذلك من خلال الاحصائيات و المعلومات التي تقدم أول بأول للجهات المعنية في الوزارة .
•إكساب المعلم وفني المختبر الخبرة الكافية لإجراء التجارب العملية وأستخلاص النتائج وذلك من خلال إقامة المشاغل والورش التدريبية لرفع كفاءة فني المختبر والمعلم علىحد سواء لتفعيل دورالمختبر المدرسي .
•توجيه المعلمين وفنيي المختبرات للإبستفادة من خامات البيئة المحلية لإجراء التجارب العملية وخاصةً التجارب البديلة .
•تعريف المعلم وفني المختبر بكل ما هو حديث في مجال المختبرات المدرسية والتطبيقات العملية للمنهج الدراسي .
•تعريف المعلم وفني المختبر والطلاب بطرق الأمان والسلامة في المختبرات وخصوصاً عند ربط التوصيلات الكهربائية والتعامل مع المواد الكيماوية الخطرة والسامة.
•التشجيع على اجراء المسابقات بين المختبرات المدرسية في المنطقة من حيث تفعيل الأجهزة والأدوات ونظافة المختبرات وتصنيف الأجهزة وترتيبها وطرق تخزين الأحماض ومدى تفعيل جماعة أصدقاء المختبر ،( الأمور الإدارية والفنية )
•متابعة اللجنة الفنية وتوزيع المهام لكل عضو .
•الرد على المخاطبات التي تخص المختبرات سواءداخلية أو من الوزارة .
•تنظيم الأعمال المخبرية كجرد العهدة ومتابعة العجز والنقص والزيادة في المختبرات .
•عمل مناقلة بين المدارس من حيث توزيع الأدوات الزائدة الى المدارس التي يوجد بها عجز .
• استلام أدوات وأجهزة ومواد من مخازن الوزارة ومن ثم فرزها واعداد كشوفات وسندات صرف ثم يتم توزيعها على جميع المدارس حسب استخدام واحتياج كل مرحلة .
• زيارة ميدانية للمشرف للتأكد من ادخال سندات الصرف في العهدة المستديمة بعد استلام الأدوات والمواد والاجهزة المخبرية من المشرف .
• الزيارات الإشرافية للفنيين وتشمل متابعة تحضير التجارب العملية .
• متابعة سجلات التحضير وسجلات العهدة .
•متابعة ترتيب وتنظيم وتصنيف الأدوات والمواد والأجهزة المخبرية .
• متابعة المواد الخطيرة وطرق حفظها في المختبرات ( الامن والسلامة في المختبرات المدرسية )
•اقامة مشاغل وورش تدريبية لفنيي المختبرات وتشمل التجارب العملية والأعمال الإدارية والفنية التي يجب أن يتقنها الفني .
•توزيع سلفة المختبرات على المدارس وبحسب احتياج كل مدرسة.
•إقامة مشاغل للمسؤلين عن العهدة من المعلمبن في المدارس التي لا يتوفر بها فني مختبر وتوعيتهم على طرق الجرد وكيفية إضافة المواد والأجهزة في سجلات العهدة والطرق الحديثة للمحافظة عليها .
•إقامة مشاغل للمعلمين العلوم الجدد- إذا طلب منه - على كيفية إجراء التجارب العملية المقررة في المنهج وكيفية تنفيذ المجموعات الطلابية بالشكل الصحيح وكيفية أستخدام والمحافظة على الأدوات والاجهزة المخبرية .
•الإشراف على مسابقة المختبرات المدرسية وحث الفنيين على إظهار الإبداعات والابتكارات لدى الطلاب .
•الإشراف على صيانة المختبرات التي بحاجة لصيانه واستلام المختبرات الجديدة مع لجنة المشاريع ويشمل الفحص الشامل لتوصيلات الغاز والماء والكهرباء والأثاث ومطابقة المواصفات .
•الإشراف على تنقلات فنيين المختبرات ومتابعة تقارير الأداء الوظيفي .
•تفريغ الأجهزة والأدوات والمواد لجميع المدارس في سجلات التفريغ وإرسالها للوزارة، ( جرد نهاية العام الدراسي )
•تعميم التعليمات الواردة من الوزارة على الفنيين والمدارس .
•تقرير نهاية العام الدراسي حول ما تم إنجازه خلال العام الدراسي و يشمل المقترحات والحلول





ويعتمدإشراف المختبرات على العديد من الوثاثق والسجلات التي تساعد على حسن سير العمل وهي :

1-إعداد خطة سنوية وتوضيح فيها كل شهر بالاعمال التي سوف يقوم بها المشرف .
2-الخطة الشهرية وتسلم الى المسؤول عن الخطط العامة المشرفين وتوضح فيها الزيارات الميدانية أو الاعمال التي سوف يقوم بها المشرف خلال الشهر .
3- سجل إجتماعات اللجنة الفنية وأقتراحاتهم بشأن المعوقات والمشكلات التي تواجة المشرف والفنيين والمعلمين والطلاب في الميدان .
3-سجل قاعدة بيانات الفنيين
1- خطة المشاغل التدريبية
2- سجل الأدوات والأجهزة والمواد الكيماوية
3- سجل تقويم الفنيين
4- سجل تقارير الزيارات الشرافية
5- سجل المكاتبات الواردة والصادرة .
6- سجل الخطة السنوية والخطط الشهرية
أهم الاعمال التي يقوم بها المشرف أثناء الزيارات الإشرافية للمختبرات المدرسية :-
أولاً: النواحي الإدارية :
1- متابعة سجلات تحضير الدروس العملية ومدى الأهتمام بها وتتضمن مايلي :
* تدوين إسم التجربة المراد اجراءها
* تدوين الأجهزة والادوات والمواد الكيماوية المطلوبة لاجراء التجربة العملية بالعدد أوالكمية
* تدوين تاريخ طلب التجربة العملية وتاريخ التنفيذ في الخانات المخصصة لذلك في السجل .
* بيان طريقة تنفيذ التجربة العملية ( عرض / مجموعات / فردي ) ويجب التركيز على المجموعات الطلابية حسب امكانيات المختبر .
* توضيح مكان اجراء التجربة العملية في خانة المكان ، ويجب أن تكون التجربة في المختبر إلا إذا تعذر ذلك فيكون في الفصل .
* تدوين اسم المعلم المنفذ للتجربة وتوقيعه في الخانات المخصصة لذلك في السجل
* تدوين المواد المستهلكة والمكسورة والمفقودة وتخصم من سجلات العهدة كما يجب تدوين الأدوات والأجهزة والمواد الكيماوية الناقصة وذلك لتوفيرها من أقرب مدرسة أو من قسم المختبرات بالمنطقة .
2- مدى تنظيم الدفاتر و السجلات والملفات الأخرى والأهتمام بها، ومنها :
* سجل العهدة ( طريقة القيد- الخصم والأضافة – عدم استخدام المزيل أو الشطب )
* سجل الأستعارة
* سجل الأنشطة
* ملف الصادر والوارد
* ملف المواد المستهلكة ( فصلية – سنوية )
* ملف سندات الصرف والأضافة
* ملف الجرد السنوي
* ملف محاضر الكسر – الفقد والتلف
* ملف كتالوجات الاجهزة
* ملف التعميمات والتعليمات
* ملف الأستلام والتسليم
* ملف التقارير الشهرية والسنوية
2-الخطة العملية:
* متابعة الخطة المعدة من قبل المعلم الأول وفني المختبر والتأكد من وضوح الأهداف ودقة الصياغة وتكون الخطة سنوية وفصلية
* متابعة تنفيذ التجارب العملية حسب الوقت المحدد في الخطة أوقريباً منه
* إعداد جدول زمني أسبوعي لحصص التجارب العملي من قبل فني المختبر أو مسؤول العهدة وذلك لمنع تضارب الحصص العملية ويكون بالتنسيق بين معلمين كل مادة


ثانياً : النواحي الفنية :
1- مدى صلاحية المختبر وغرفة التحضير من حيث:
* الأثاث
* الصيانة الدورية لتوصيلات الماء والغاز والكهرباء
* خزانة تحضير الغازات
* مراوح شفط الهواء والأبخرة
* وجود الإرشادات داخل المختبر
2- مدى الأهتمام بتصنيف وترتيب وتنظيم الأجهزة والأدوات والمواد الكيماوية .
* ترتيب وتنظيم الأجهزة والأدوات والمواد الكيماوية
* تصنيف الأجهزة والأدوات والمواد الكيماوية حسب أرقام التصنيف
* وضع البطاقات خارج الدواليب باسم الصنف ورقم الصنف والكمية لمعرفة بما داخل الدولاب
* وضع ملصقات للدلالة على المواد الخطرة و السامة
3- مدى الأهتمام بصيانة ونظافة الأجهزة والأدوات .
* تنظيف الأدوات بعد استخدامها مباشرةً
* حفظ الأجهزة والأدوات والمواد الكيميائية من تأثير العوامل الخارجية مثل الرطوبة والصدأ
* عمل صيانة دورية للأجهزة والأدوات التي تحتاج لصيانة
* وجود العدة اللأزمة للصيانة مثل أجهزة القياس والمفكات وغيرها
* مدى إلمام فني المختبر بتحضير التجارب وصيانة الأجهزة

4- الأطلاع والأهتمام بكيفية حفظ الكيماويات والأحماض.
* تحضير المحاليل والصبغات بالتراكيز المطلوبة وكتابة الأسم وتاريخ التحظير وأن يكون الفني على دراية كافية بكيفية تحضير المحاليل والصبغات
* وضع الأحماض في صناديق بها رمل ووضع ملصقات للدلالة عليها والتأكد من عدم زوال الاسم والنركيز من على الزجاجيات
* حفظ المواد المتطايرة في درجات حرارة منخفظة ( الثلاجة إن وجدت )
* حفظ المواد الخطرة والسامة بطريقة صحيحة وأمنة
5- مدى تفعيل دور جماعة أصدقاء المختبر:
* وجود سجل بأسماء أصدقاء المختبر
* وضع أهداف للجماعة
* وضع خطة لعمل الجماعة
* الأنتاج العملي للجماعة
6- إستغلال موارد البيئة في عمل البدائل.
* أجهزة ( ابتكار أجهزة بديلة من البيئة المحلية كالاجهزة البسيطة المستخدمة في التجارب العملية، رافعة ونقطة ارتكاز مثلاً أو المستوى المائل....الخ )
* مواد ( خامات ومواد من البيئة المحلية كبرادة الحديد والالومنيوم والرخام وغيرها من الورش والمصانع المحلية
* أدوات ( عمل بدائل للدوات في حالة عدم وجودها في المختبر )
7- مدى توفر وسائل الأمن والسلامة .
* وجود طفايات الحريق ومدى صلاحيتها
* وعاء به رمل
* بطانيات حريق
* صندوق اسعافات أولية
* سلامة التوصيلات ( الماء –الغاز – الكهرباْء )
* وجود ثلاجة لحفظ المواد الكيميائية المتطايرة وحفظ حيوانات التشريح
* مراوح شفط الهواء ومدى صلاحيتها
ثالثاً : زيارة تجربة عملية :-
• مدى توفرالأجهزة والأدوات والمواد الكيميائية المطلوبة للتجربة.
• مدى تفاعل الطلاب مع الأجهزة والأدوات والمواد الكيميائية أثناء اجراء التجارب العملية .
• احضار كراس الأنشطة والتجارب العملية لدى الطالب
• طريقة تنفيذ التجربة العملية ( عرض – مجموعات – فردي )
• مدى استيعاب الطلاب للتجربة
• استخلاص الطلاب لنتائج التجربة بشكل صحيح
• تقديم الارشادات حول الاستخدام الأمثل للاجهزة والادوات والمواد الكيميائية .
رابعاً: ما تم تنفيذه من التوصيات في الزيارات السابقة .
• متابعة جميع التوصيات السابقة .
• مدى الاستفادة من التوصيات السابقة في تفعيل دور المختبر
• مدى استجابة فني المختبر للتوجيهات والتوصيات



خامساً : الملاحظات وتوصيات الزيارة .
• تشخيص السلبيات ووضع الحلول المناسبة لها .
• احتياجات المختبر من الاجهزة والأدوات والمواد الكيميائية
• تعزيز الجوانب الايجابية في تفعيل المختبر المدرسي
• مدى توفر الخامات المساعدة لاجراء التجارب من قبل ادارة المدرسة
• مدى متابعة مدير المدرسة والمعلم الأول للعمل بالمختبر المدرسي .
• مدى تفعيل جماعة أصدقاء المختبر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يزن
Admin
ابو يزن


عدد المساهمات : 538
نقاط : 813
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2013
الموقع : خميس مشيط

اهمية المختبرات المدرسيه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهمية المختبرات المدرسيه    اهمية المختبرات المدرسيه  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 18, 2013 6:37 pm

اشكرك على جهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lgoan5.yoo7.com
نايف ال زهير




عدد المساهمات : 63
نقاط : 161
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/10/2013
الموقع : ال زهير

اهمية المختبرات المدرسيه  Empty
مُساهمةموضوع: اهمية المختبرات المدرسيه   اهمية المختبرات المدرسيه  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 29, 2013 6:56 am

مقدمة :-

المختبر مرفق ضروري ومهم من مرافق المدرسة ، يهدف الى توضيح المفاهيم العلمية للطلبة وترجمة النظريات والقوانين عملياَ لترسيخها في أذهانهم ، الأمر الذي يدفعهم الى محاولة الابداع والاستكشاف وسبر أغوار العلوم على اختلاف أنماطها.
والإشراف المخبري كغيره من الأعمال الإشرافية التي تحتاج إلى إدارة جيدة ليصبح المختبر مختبراًَ مثالياً يخدم العملية التربوية بشكل فاعل ويحقق الأهداف التي وجد من أجلها . ولكي يتم ذلك يجب على مشرف المختبرات أن يحرص على أدائه منذ اللحظة الاْولى لبدء عمله ، ويدرب الفنيين والمعلمين على كيفية إدارة المختبر ، وتعلم مهارات التعامل مع التجهيزات الدقيقة فيه بشكل علمي وموضوعي ، فالتجريب هو لب مادة العلوم وجوهرها وإذا كان من الممكن إجراء بعض التجارب في غير المختبر إلا أن الأمر ليس كذلك في كل العمليات التجريبية ، وتدريس مادة العلوم تفقد قيمتها من منظور طبيعة العلم إذا تجلينا عن العمل المخبري ، وإذا كان بعض معلمي العوم يحجمون عن الممارسات المخبرية بحجة خطورتها على التلاميذ فإن مثلهم في ذلك مثل من يحجم عن ركوب الطائرات لنفس السبب ، والشيء المؤكد هنا هو أنه يمكن تحجيم خطورة العمل المخبري بدرجة كبيرة إذا ما كنا على علم بتلك المخاطر وعلى وعي بكيفية تجنها والوقاية منها .

أهمية المختبرات المدرسية ودورها في العملية التعليمية .
تركز المناهج الدراسية على التجربة والاستنتاج والتفحص والدراسة العملية والمقارنة بين خصائص الأشياء ومميزاتها وهذا كله لا يتم إلا بوجود مختبر مناسب للدراسة العملية وتوفير مختلف الإمكانيات لهذه المختبرات لأن التجربة والملاحظة لها أهمية كبيرة في تنمية مدارك الطلاب وقدراتهم الإبداعية ودرجة استيعابهم للمعلومات وإمكانية فهمهم العميق للقوانين الطبيعية من حولنا . فقد يكون من الصعب إفهام الأطفال قوانين الكثافة وتطبيقاتها العملية حولهم فقد يصعب عليهم أن يفهموا معنى الكثافة ولماذا مثلاً يطفو الخشب فوق سطح الماء بينما يسقط الحصى والرمل في القاع وقد يصعب عليهم أن يفهموا لماذا تطفوا السفن فوق سطح الماء وتسير مع ما تحمله من أثقال وما هو الغاز وما هو السائل ولماذا تختلف المواد وتتميز عن بعضها ، والنبات كيف ينمو ، وغيرها كثير ليس من الممكن استيعابها وفهمها والتعامل معها بالدراسة النظرية فقط بل لا بد من التجربة العملية التي لا تتم إلا بالمختبر . وعندئذٍ يتذوق الطلاب حلاوة الدراسة ويزيد تعلقهم بالعلم والتعلم لما يشاهدونه من جديد ويكتشفونه مما لا يتاح لهم في حياتهم العادية وتساعد الدراسة العملية على زيادة فهم الطلاب لطبيعة العلم ولأهمية التجريب ودوره في الوصول إلى الحقيقة وتهيأ الفرص في الدروس العملية للخبرة الحسية المباشرة فهو يلمس ويرى ويشم ويتذوق و يحس بقوة جذب المغناطيس للمواد ويرى تغير لون ورق تباع الشمس ، ويجب أن يكون فني المختبر قريباً جداً من معلم العلوم في أي درس عملي لتلبية احتياجات التجارب أولاً بأول وربما احتاج إليه معلم العلوم لمساعدته في بعض الأمور فيجب ألا يبخل بشيء من ذلك لأن طبيعة عمله تتطلب منه حسن التجاوب وسرعة التفاعل إذ ربما توقف نجاح التجربة على عامل الوقت.

عزيزي المشرف ،عزيزي الفني ، عزيزي المعلم :
لنعمل سوياً على تنشئة جيل متمرس ومتدرب على استخدام أفضل تقنيات العصر ، ولتكن أدارتنا لجميع مرافق المدرسة علمية وموضوعية لتحقق الهدف الاسمى الذي نسعى جميعاً إليه وهو صنع إنسان متميز وطموح قادر على بناء مستقبل واعد مشرق له ولامته .

مهام مشرف المختبرات :-
إن عملية الربط ما بين المنهج النظري والتطبيق العملي يرسخ المعلومات في ذهن الطالب ويكسبه المهارات الفنية في حياته اليومية ، إن الإشراف على المختبرات المدرسية يقوم على عدة امور نذكر منها مايلي :
•توفير الأجهزة والأدوات المخبرية والمواد الكيميائية التي يحتاجها المنهج ويتم ذلك من خلال الاحصائيات و المعلومات التي تقدم أول بأول للجهات المعنية في الوزارة .
•إكساب المعلم وفني المختبر الخبرة الكافية لإجراء التجارب العملية وأستخلاص النتائج وذلك من خلال إقامة المشاغل والورش التدريبية لرفع كفاءة فني المختبر والمعلم علىحد سواء لتفعيل دورالمختبر المدرسي .
•توجيه المعلمين وفنيي المختبرات للإبستفادة من خامات البيئة المحلية لإجراء التجارب العملية وخاصةً التجارب البديلة .
•تعريف المعلم وفني المختبر بكل ما هو حديث في مجال المختبرات المدرسية والتطبيقات العملية للمنهج الدراسي .
•تعريف المعلم وفني المختبر والطلاب بطرق الأمان والسلامة في المختبرات وخصوصاً عند ربط التوصيلات الكهربائية والتعامل مع المواد الكيماوية الخطرة والسامة.
•التشجيع على اجراء المسابقات بين المختبرات المدرسية في المنطقة من حيث تفعيل الأجهزة والأدوات ونظافة المختبرات وتصنيف الأجهزة وترتيبها وطرق تخزين الأحماض ومدى تفعيل جماعة أصدقاء المختبر ،( الأمور الإدارية والفنية )
•متابعة اللجنة الفنية وتوزيع المهام لكل عضو .
•الرد على المخاطبات التي تخص المختبرات سواءداخلية أو من الوزارة .
•تنظيم الأعمال المخبرية كجرد العهدة ومتابعة العجز والنقص والزيادة في المختبرات .
•عمل مناقلة بين المدارس من حيث توزيع الأدوات الزائدة الى المدارس التي يوجد بها عجز .
• استلام أدوات وأجهزة ومواد من مخازن الوزارة ومن ثم فرزها واعداد كشوفات وسندات صرف ثم يتم توزيعها على جميع المدارس حسب استخدام واحتياج كل مرحلة .
• زيارة ميدانية للمشرف للتأكد من ادخال سندات الصرف في العهدة المستديمة بعد استلام الأدوات والمواد والاجهزة المخبرية من المشرف .
• الزيارات الإشرافية للفنيين وتشمل متابعة تحضير التجارب العملية .
• متابعة سجلات التحضير وسجلات العهدة .
•متابعة ترتيب وتنظيم وتصنيف الأدوات والمواد والأجهزة المخبرية .
• متابعة المواد الخطيرة وطرق حفظها في المختبرات ( الامن والسلامة في المختبرات المدرسية )
•اقامة مشاغل وورش تدريبية لفنيي المختبرات وتشمل التجارب العملية والأعمال الإدارية والفنية التي يجب أن يتقنها الفني .
•توزيع سلفة المختبرات على المدارس وبحسب احتياج كل مدرسة.
•إقامة مشاغل للمسؤلين عن العهدة من المعلمبن في المدارس التي لا يتوفر بها فني مختبر وتوعيتهم على طرق الجرد وكيفية إضافة المواد والأجهزة في سجلات العهدة والطرق الحديثة للمحافظة عليها .
•إقامة مشاغل للمعلمين العلوم الجدد- إذا طلب منه - على كيفية إجراء التجارب العملية المقررة في المنهج وكيفية تنفيذ المجموعات الطلابية بالشكل الصحيح وكيفية أستخدام والمحافظة على الأدوات والاجهزة المخبرية .
•الإشراف على مسابقة المختبرات المدرسية وحث الفنيين على إظهار الإبداعات والابتكارات لدى الطلاب .
•الإشراف على صيانة المختبرات التي بحاجة لصيانه واستلام المختبرات الجديدة مع لجنة المشاريع ويشمل الفحص الشامل لتوصيلات الغاز والماء والكهرباء والأثاث ومطابقة المواصفات .
•الإشراف على تنقلات فنيين المختبرات ومتابعة تقارير الأداء الوظيفي .
•تفريغ الأجهزة والأدوات والمواد لجميع المدارس في سجلات التفريغ وإرسالها للوزارة، ( جرد نهاية العام الدراسي )
•تعميم التعليمات الواردة من الوزارة على الفنيين والمدارس .
•تقرير نهاية العام الدراسي حول ما تم إنجازه خلال العام الدراسي و يشمل المقترحات والحلول





ويعتمدإشراف المختبرات على العديد من الوثاثق والسجلات التي تساعد على حسن سير العمل وهي :

1-إعداد خطة سنوية وتوضيح فيها كل شهر بالاعمال التي سوف يقوم بها المشرف .
2-الخطة الشهرية وتسلم الى المسؤول عن الخطط العامة المشرفين وتوضح فيها الزيارات الميدانية أو الاعمال التي سوف يقوم بها المشرف خلال الشهر .
3- سجل إجتماعات اللجنة الفنية وأقتراحاتهم بشأن المعوقات والمشكلات التي تواجة المشرف والفنيين والمعلمين والطلاب في الميدان .
3-سجل قاعدة بيانات الفنيين
1- خطة المشاغل التدريبية
2- سجل الأدوات والأجهزة والمواد الكيماوية
3- سجل تقويم الفنيين
4- سجل تقارير الزيارات الشرافية
5- سجل المكاتبات الواردة والصادرة .
6- سجل الخطة السنوية والخطط الشهرية
أهم الاعمال التي يقوم بها المشرف أثناء الزيارات الإشرافية للمختبرات المدرسية :-
أولاً: النواحي الإدارية :
1- متابعة سجلات تحضير الدروس العملية ومدى الأهتمام بها وتتضمن مايلي :
* تدوين إسم التجربة المراد اجراءها
* تدوين الأجهزة والادوات والمواد الكيماوية المطلوبة لاجراء التجربة العملية بالعدد أوالكمية
* تدوين تاريخ طلب التجربة العملية وتاريخ التنفيذ في الخانات المخصصة لذلك في السجل .
* بيان طريقة تنفيذ التجربة العملية ( عرض / مجموعات / فردي ) ويجب التركيز على المجموعات الطلابية حسب امكانيات المختبر .
* توضيح مكان اجراء التجربة العملية في خانة المكان ، ويجب أن تكون التجربة في المختبر إلا إذا تعذر ذلك فيكون في الفصل .
* تدوين اسم المعلم المنفذ للتجربة وتوقيعه في الخانات المخصصة لذلك في السجل
* تدوين المواد المستهلكة والمكسورة والمفقودة وتخصم من سجلات العهدة كما يجب تدوين الأدوات والأجهزة والمواد الكيماوية الناقصة وذلك لتوفيرها من أقرب مدرسة أو من قسم المختبرات بالمنطقة .
2- مدى تنظيم الدفاتر و السجلات والملفات الأخرى والأهتمام بها، ومنها :
* سجل العهدة ( طريقة القيد- الخصم والأضافة – عدم استخدام المزيل أو الشطب )
* سجل الأستعارة
* سجل الأنشطة
* ملف الصادر والوارد
* ملف المواد المستهلكة ( فصلية – سنوية )
* ملف سندات الصرف والأضافة
* ملف الجرد السنوي
* ملف محاضر الكسر – الفقد والتلف
* ملف كتالوجات الاجهزة
* ملف التعميمات والتعليمات
* ملف الأستلام والتسليم
* ملف التقارير الشهرية والسنوية
2-الخطة العملية:
* متابعة الخطة المعدة من قبل المعلم الأول وفني المختبر والتأكد من وضوح الأهداف ودقة الصياغة وتكون الخطة سنوية وفصلية
* متابعة تنفيذ التجارب العملية حسب الوقت المحدد في الخطة أوقريباً منه
* إعداد جدول زمني أسبوعي لحصص التجارب العملي من قبل فني المختبر أو مسؤول العهدة وذلك لمنع تضارب الحصص العملية ويكون بالتنسيق بين معلمين كل مادة


ثانياً : النواحي الفنية :
1- مدى صلاحية المختبر وغرفة التحضير من حيث:
* الأثاث
* الصيانة الدورية لتوصيلات الماء والغاز والكهرباء
* خزانة تحضير الغازات
* مراوح شفط الهواء والأبخرة
* وجود الإرشادات داخل المختبر
2- مدى الأهتمام بتصنيف وترتيب وتنظيم الأجهزة والأدوات والمواد الكيماوية .
* ترتيب وتنظيم الأجهزة والأدوات والمواد الكيماوية
* تصنيف الأجهزة والأدوات والمواد الكيماوية حسب أرقام التصنيف
* وضع البطاقات خارج الدواليب باسم الصنف ورقم الصنف والكمية لمعرفة بما داخل الدولاب
* وضع ملصقات للدلالة على المواد الخطرة و السامة
3- مدى الأهتمام بصيانة ونظافة الأجهزة والأدوات .
* تنظيف الأدوات بعد استخدامها مباشرةً
* حفظ الأجهزة والأدوات والمواد الكيميائية من تأثير العوامل الخارجية مثل الرطوبة والصدأ
* عمل صيانة دورية للأجهزة والأدوات التي تحتاج لصيانة
* وجود العدة اللأزمة للصيانة مثل أجهزة القياس والمفكات وغيرها
* مدى إلمام فني المختبر بتحضير التجارب وصيانة الأجهزة

4- الأطلاع والأهتمام بكيفية حفظ الكيماويات والأحماض.
* تحضير المحاليل والصبغات بالتراكيز المطلوبة وكتابة الأسم وتاريخ التحظير وأن يكون الفني على دراية كافية بكيفية تحضير المحاليل والصبغات
* وضع الأحماض في صناديق بها رمل ووضع ملصقات للدلالة عليها والتأكد من عدم زوال الاسم والنركيز من على الزجاجيات
* حفظ المواد المتطايرة في درجات حرارة منخفظة ( الثلاجة إن وجدت )
* حفظ المواد الخطرة والسامة بطريقة صحيحة وأمنة
5- مدى تفعيل دور جماعة أصدقاء المختبر:
* وجود سجل بأسماء أصدقاء المختبر
* وضع أهداف للجماعة
* وضع خطة لعمل الجماعة
* الأنتاج العملي للجماعة
6- إستغلال موارد البيئة في عمل البدائل.
* أجهزة ( ابتكار أجهزة بديلة من البيئة المحلية كالاجهزة البسيطة المستخدمة في التجارب العملية، رافعة ونقطة ارتكاز مثلاً أو المستوى المائل....الخ )
* مواد ( خامات ومواد من البيئة المحلية كبرادة الحديد والالومنيوم والرخام وغيرها من الورش والمصانع المحلية
* أدوات ( عمل بدائل للدوات في حالة عدم وجودها في المختبر )
7- مدى توفر وسائل الأمن والسلامة .
* وجود طفايات الحريق ومدى صلاحيتها
* وعاء به رمل
* بطانيات حريق
* صندوق اسعافات أولية
* سلامة التوصيلات ( الماء –الغاز – الكهرباْء )
* وجود ثلاجة لحفظ المواد الكيميائية المتطايرة وحفظ حيوانات التشريح
* مراوح شفط الهواء ومدى صلاحيتها
ثالثاً : زيارة تجربة عملية :-
• مدى توفرالأجهزة والأدوات والمواد الكيميائية المطلوبة للتجربة.
• مدى تفاعل الطلاب مع الأجهزة والأدوات والمواد الكيميائية أثناء اجراء التجارب العملية .
• احضار كراس الأنشطة والتجارب العملية لدى الطالب
• طريقة تنفيذ التجربة العملية ( عرض – مجموعات – فردي )
• مدى استيعاب الطلاب للتجربة
• استخلاص الطلاب لنتائج التجربة بشكل صحيح
• تقديم الارشادات حول الاستخدام الأمثل للاجهزة والادوات والمواد الكيميائية .
رابعاً: ما تم تنفيذه من التوصيات في الزيارات السابقة .
• متابعة جميع التوصيات السابقة .
• مدى الاستفادة من التوصيات السابقة في تفعيل دور المختبر
• مدى استجابة فني المختبر للتوجيهات والتوصيات



خامساً : الملاحظات وتوصيات الزيارة .
• تشخيص السلبيات ووضع الحلول المناسبة لها .
• احتياجات المختبر من الاجهزة والأدوات والمواد الكيميائية
• تعزيز الجوانب الايجابية في تفعيل المختبر المدرسي
• مدى توفر الخامات المساعدة لاجراء التجارب من قبل ادارة المدرسة
• مدى متابعة مدير المدرسة والمعلم الأول للعمل بالمختبر المدرسي .
• مدى تفعيل جماعة أصدقاء المختبر . [/quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهمية المختبرات المدرسيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذة عن المختبرات وأهميتها, ومدى خطورتها وسبل الوقاية!
» السلامة في المختبرات
» الاسعافات الاولية في المختبرات
» المكتبات المدرسيه
» اهداف المكتبات المدرسيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية لجوان وجارمة - بنين :: منتدى الميدان التربوي العام :: قسم المختبرات والمعامل-
انتقل الى: