عنوان الدرس : البكتيريا
التركيز
تجربة استهلالية ص51كتاب الطالب
هل هناك انواع مختلفة من البكتيريا؟
هل تعرف بعض الأمثلة؟
هل جميع أنواع البكتيريا متشابهة بشكل أساسي؟ التدريس
ماذا نعرف؟ ماذا نريد ان نعرف؟ ماذا تعلمنا؟
بقاء
البكتيريا بقاء
البكتيريا
شاهد الشكل 3- 1 ص 52 جدول التعلم /
خريطة مفاهيم
تفحص الصور ص 53 ،، ثم اذكر ماالصفات المشتركة بين البيئات التي تعيش فيها البكتيريا البدائية؟
التفكير الناقد :
كانت البكتيريا الخضراء المزرقة تدعى الطحالب الخضراء المزرقة لسنوات عديدة ،،،،،
لماذا تعتقد أن هذه المخلوقات جمعت مع انواع اخرى من الطحالب؟
هل هناك تشابه ظاهري كبير مع الطحالب الأخرى؟ تقويم بنائي كيف تضمن الأبواغ الداخلية بقاء البكتيريا؟
لماذا تعتقد أنها وضعت الأن مع مجموعة البكتيريا الحقيقية؟ تطوير المفاهيم توضيح المفاهيم الشائعة الغير صحيحة هل تسبب معظم أنواع البكتيريا المرض؟
التفكير الناقد تقسيم الطلاب الى مجاميع صغيرة : تخصيص عنوان فرعي واحد لعنوان البكتيريا حوارات ثلاثيه
ماذا يحدث لإحدى خلايا جسمك لو وضعت في بيئة مالحة جدا أو في محلول ملحي عالي التركيز؟ الكتابة الإبداعية اكتب اعلانا مبوب يصف نوعا من البكتيريا
كيف تعتقد أن المخلوقات المحبة للملوحة تحافظ على بقائها في بيئة ذات تركيز ملحي عال ؟ تطوير المفاهيم قسم الطلاب الى مجاميع ثنائية ( ابحث مع زميلك عن البكتيريا الممرضة )
تجربة3-1 من كتاب الطالب كيفية التمييز بين مجموعتي البكتيريا واحضر لوحة عنوانها مطلوبwanted وصورة فوتوغرافية له مطلوبا للعدالة رسما او صورة ،
مبينا اين يوجد هذا المخلوق وكيف يدخل الجسم وماالضرر الذي يسببه وكيف يمكن التخلص منه
التقويم
دعم الكتابة
(( أكتب مقالة لمجلة أو مقالا قصيرا لجريدة عن مخاطر ترك الطعام مكشوفا ، أو عن عدم معالجة الجروح المفتوحة ، وعلاقة ذلك بتكاثر البكتيريا المسببة للأمراض )
اكتب قصة بلغة المتكلم عن البكتيريا المكونة للأبواغ الداخلية.
اطلب من الطلاب ان يعدوا شريطا كوميديا عن بكتيريا مكونة للأبواغ؟ (( نشاط بديل :مشهد تمثيلي يقوم به الطلاب ))
التفكير الناقد
فكر تعد الطفرات مفيدة للمخلوقات الحية لأنها تسبب تنوعا وراثيا في المجموعات السكانية. كيف يمكن أن تكون الطفرات في البكتيريا ضارة
موضوع البحث ( استعمال البكتيريا في انتاج الغذاء)
اختيارات
1) تقرير سنوي (دم ،ضم) 2) اعداد لوحة ( او مجلد تفاعلي ) (دم ،ضم) 3) ناقشوا نواتج عمليات الأيض الجانبية المفيدة في صناعة الأغذية (ف م)
التوسع
تطوير المفاهيم (التكامل مع الرياضيات)
تخيل أنك تركت جزءا من وجبة غدائك على طاولة المطبخ ظهرا (الساعة 12) وافترض أنها تلوثت بخلية بكتيريا واحدة في ذلك الوقت
وأن ظروف المطبخ تعد مثالية لتكاثر البكتيريا فكم خلية بكتيرية ستكون جزء من وجبتك عند الساعة الثالثة عصر ذلك اليوم؟
خلفية نظرية من المعلومات حول اكتشاف البنسلين (الكسندر فلمنج) ثم نسأل الطلاب ماأثار هذا الإكتشاف على الإنسان؟
اطلب من الطلاب أن يرسموا خطا بيانيا اعتمادا على النص المبين أعلاه ،، وأخبرهم أن يستعملوا عناوين مناسبة بحيث يوضع الزمن بالدقيقة على المحور السيني
ويوضع عدد الخلايا البكتيرية على المحور الصادي ،،، مع مبادلتهم لنتائجهم فيما بينهم.