تعريف مراكز مصادر التعلم:
بيئة تعليمية تحوي أنواعاً متعددة من مصادر المعلومات يتعامل معها المتعلم وتتيح له فرص اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي .
عناصر ومضامين مفهوم مراكز مصادر التعلم :
التنوع في المواد والمصادر التعليمية المطبوعة وغير المطبوعة .
التنظيم والترتيب .
يشرف على المركز موظفين مؤهلين ومتخصصين .
خدمة الطلاب والمعلمين .
ملائمة أساليب التعلم المختلفة .
يشتمل على أنواع مختلفة من الأجهزة التعليمية .
[u]أهداف مراكز مصادر التعلم :[/u]
• تتيح للمتعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضلها أو يرغبفي الاستزادة فيها دون التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها .
• كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليبالتعليم ووسائله.
• دعم المقرر الدراسي عن طريق توفير مصادر تعلم ذات ارتباطبالمقرر ، وذلك لبعثالفاعليةوالنشاط والحيوية فيه .
• تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم .
• تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات المتسارعة في نظم المعلومات .
• مساعدة المعلم في تنويع أساليب تدريسه .
• مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية .
• تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية .
• إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي .
• تلبية احتياجات الفروق الفردية .
• إكساب الطلاب اهتمامات جدية ، والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات
• تنظيم محتويات المركزمن الكتب والمواد التعليمية وتصنيفها وفهرستها وترتيبها بما يسهل تناولها وإعادتها إلى مكانها وإعداد ما يلزممن بطاقات ولافتات إرشادية ومتطلبات نظام الحفظ والاستخدام 0
• تدريب الطلاب على حسن استخدام المركز 0
• تدريب الطلاب على أساليب البحث وكتابة المقالات وتلخيص الكتب والموضوعات بما يناسب مستوياتهم وقدراتهم.