ثانوية لجوان وجارمة مركز مصادر التعلم

ثانوية لجوان وجارمة مركز مصادر التعلم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطلائعيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاشم القحطاني



عدد المساهمات : 250
نقاط : 758
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/11/2013
العمر : 20
الموقع : أحد رفيده

مُساهمةموضوع: الطلائعيات   الأربعاء نوفمبر 20, 2013 3:11 am

الطلائعيات Protists مجموعة غير متجانسة (متغايرة) heterogeneous من الكائنات الحية حقيقية النوى لكن لا يمكن تصنيفها لا كحيوانات ولا كنباتات ولاحتى كفطور. لذلك تشكل مملكة مستقلة تدعى مملكة الطلائعيات Protista أو Protoctista. أول من تحدث عن الطلائعيات كمجموعة مستقلة كان العالم أرنست هيكل. بشكل عام لا تتشارك مجموعة الطلائعيات بأمور كثيرة منها البنية البسيطة نسبيا (غالبا وحيدة الخلية، أو متعددة الخلية بدون تمايز خلوي أو انسجة متخصصة specialized tissues)، لذلك يعتبرها البعض كأنها الحاوية لكل ما لا يمكن وضعه في أي من الممالك الأخرى.

تقليديا تقسم الطلائعيات حسب التشابهات مع الممالك الأعلى. القسم الأول : الأوليات protozoa الشبيهة بالحيوانات animal-like تكون غالبا وحيدة الخلية، متحركة motile، وتتغذى بالبلعمة phagocytosis، مع وجود استثناءات.

على الطرف الآخر نجد الأشنيات algae الشبيهة بالنباتات التي تستخدم الضوء في عملية الاصطناع الضوئي. وهي تتضمن بنى وحيدة الخلية يمكن اعتبارها أيضا أوليات protozoa، مثل Euglena وParamecium bursaria التي تحتوي صانعات خضراء chloroplasts. في أن معظم العضاء الآخريين من الإشنيات غير متحركة، وبعضها متعدد الخلايا.

من ضمن هذه المجموعة يبدو أن الإشنيات الخضراء green alga والإشنيات الحمراء red algae وثيقة الصلة close relatives بالنباتات الأخرى، لذلك فإن العديد من المؤلفين يعاملوهم على انهم من ضمن المملكة النباتية Plantae بالرغم من بنيتهم البسيطة. مع هذا فإن الإشنيات البنية brown algae لها تاريخ تطوري مستقل.

وليات، الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات

الأوليات Protozoa غالبا طلائعيات وحيدة الخلية متحركة motile تتغذى بالبلعمة phagocytosis، مع ذلك هناك العديد من الاستثناءات. عادة ما تكون 0.01-0.5 مم حجما، عادة ما تكون صغيرة جدا مما يجعل رؤيتها من دون تكبير صعبا جدا. تقسم الأوليات حسب الحركة الموضعية locomotion.

الطحالب، الطلائعيات الشبيهة بالنباتات

تضم عادة متعضيات متعددة الخلية تعتبر من ضمن مملكة الأوليات protozoa مثل Euglena التي يعتقد انها تستضيف صانعات خضراء من خلال endosymbiosis ثانوية. أما البقية فهي غير متحرة وبعضها متعدد خلايا بشكل حقيقي (تدعى أعشاب البحر)

طلائعييات شبيهة بالفطريات

متعضيات ذات تنظيم أولي عوملت أساسا كفطريات بسبب إنتاجها ل sporangia. تتضمن chytrids, slime mould, water mould, وLabyrinthulomycetes. من ضمنها تعرف الكتريديات chytrids بارتباطها الوثيق بباقي الفطريات وعادة تصنف مع مملكة الفطريات. اما البقية فتصنف عادة مع السوطيات متغايرة (و هي تحوي جدرن سللوزرية بدلا من جدران شيتين) مع المتموريات التي لا تحتوي على جدران خلوية.)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطلائعيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية لجوان وجارمة مركز مصادر التعلم :: منتدى الميدان التربوي العلمي :: قسم الاحياء والجولوجيا-
انتقل الى: