1- تحديد الهدف : ينبغي تحديد الهدف من البرامج ودراسة الموضوع المراد تناوله دراسة جيدة .
2- تحديد المرحلة السنية للطلاب :فينبغي معرفة تلك المرحلة تحديدا دقيقا عقليا ومعرفيا وجسميا واجتماعيا ووجدانيا لتحقيق الاتصال الناجم معها .
3- تحديد المادة : ودرجة أهميتها وترتيب عناصرها الضرورية .
4- تحديد الشكل :البرامجي التي ستضع فيه المادة .
5- تحديد المساحة الزمنية : لإذاعة البرنامج من ( 10 -20 ) دقيقة حتى لا ينصرف الطلاب عن سماع الإذاعة .
6- تعدد وسائل الجذب الإذاعي : وذلك من خلال ما يلي :
- الصوت الجذاب الدافئ المحمل بالألفة والخالي من عيوب النطق .
- استخدام لغة مبسطة سهلة ( اللغة العربية الفصحى المبسطة ).
- الاستخدام الأمثل للكلمة المنطوقة مع الموسيقي ،مع المؤثرات الصوتية مع الإيقاع السريع لهذا الإستخدام المتكامل.
- إيجاد الحوافز بين الطلاب لمتابعة البرنامج الإذاعي عن طريق المسابقات ذات الجوائز الرمزية .
- شمولية البرنامج علي فقرات تربوية إعلامية ، إخبارية ، ثقافية ، تعليمية ، ترفيهية ، ترويحية ، لتشبع ميول ودوافع الطلاب .
- الحرص علي الحفاظ علي الهوية الدينية ، والثقافية ، والوطنية للمجتمع ، مع مراعاة القاموس اللغوي للمرحلة السنية التي تخاطبها الإذاعة المدرسية ، والقيم الإيجابية المتوازنة.
- ربط أهداف الإذاعة المدرسية بأهداف العملية التربوية والتعليمية وأسسها حتى تؤدي لتنمية شخصية الطالب وتدعيم المناهج الدراسية وتقوية الصلة بين البيئة والمدرسة لخدمة المجتمع.
- إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الطلاب بالاشتراك في البرامج الإذاعية كأن يخصص لكل صف دراسي أسبوع يعرض فيه برنامجا منوعا .
- إعداد سجل لجماعة الإذاعة المدرسية يبين فيه أسماء الجماعة ، وخطة العمل ومدة مساهمة الطلاب فيه ، مع إعداد برنامج زمني أسبوعي لجماعات النشاط الأخرى أي مختلف المواد الدراسية من جماعة الرحلات وجماعة الهلال الأحمر .........الخ ) للمساهمة في الإذاعة المدرسية مع إعداد سجل خاص للفقرات الإذاعية ( المضمون ) script الخاص بكل برنامج إذاعي أي الشكل التطبيقي لهذا البرنامج ( اليوم – التاريخ – الفقرات – مصادرها – مقدم الفقرات ).