ثانوية لجوان وجارمة مركز مصادر التعلم

ثانوية لجوان وجارمة مركز مصادر التعلم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لغة إنجليزية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاشم القحطاني



عدد المساهمات : 250
نقاط : 758
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/11/2013
العمر : 20
الموقع : أحد رفيده

مُساهمةموضوع: لغة إنجليزية   الجمعة نوفمبر 22, 2013 2:02 am

الإنجليزية (بالإنجليزية: English)، وتكتب في بلدان الشام إنكليزية هي لغة جرمانية نشأت في إنجلترا. هي ثالث أكثر اللغات الأم انتشارا في العالم (402 مليون نسمة بحسب تعداد 2002) وبالإضافة إلى انتشارها الكبير في العالم بسبب التأثيرات العسكرية والاقتصادية والثقافية والعلمية والسياسية للإمبراطورية البريطانية ومن بعدها الولايات المتحدة الأمريكية وهي اللغة الوحيدة الموجودة بالقارات الخمس بجانب اللغة الفرنسية.
قائمة الدول التي تحتوي على أكبر عدد من المتحدثين للإنجليزية[عدل]

الولايات المتحدة: تحتوي الولايات المتحدة على أكبر عدد من المتحدثيين للإنجليزية في العالم حيث يتحدثها ما يزيد عن 250 مليون نسمة وهذا يشكل الغالبية الساحقة للسكان سواء كانوا يتحدثونها بصفتها لغتهم الأم أو كلغة مكتسبة.
الهند: يتحدث اللغة الإنجليزية ما يزيد عن 125 مليون نسمة وهذا راجع للاستعمار البريطاني في الهند ولأهمية اللغة الإنجليزية عالميا.
باكستان: يتحدث اللغة الإنجليزية 88 مليون نسمة في باكستان.
نيجيريا: يتحدثها 79 مليون نسمة في نيجيريا.
المملكة المتحدة: هي مكان نشأة اللغة الإنجليزية ويتحدثها حوالي 60 مليون نسمة ويشكلون الغالبية العظمى حيث تزيد نسبتهم عن 98%, أما البقية فهم من المهاجرين.
الفلبين: يتحدثها ما يزيد عن 48 مليون ويشكلون أكثر من نصف السكان.
كندا: يتحدث الإنجليزية ما يزيد عن 25 مليون نسمة ويشكلون 85% من السكان وهي اللغة الرسمية في كندا بجانب اللغة الفرنسية ولكنها أوسع انتشارا.
أستراليا: يتحدثها 18 مليون نسمة ويشكلون أكثر من 90% من السكان.
نيوزيلندا: يتحدث اللغة الإنجليزية أكثر من 3 ملايين ونصف المليون ويشكلون حوالي 90% من السكان.
لهجاتها[عدل]

كان انتشار اللغة الواسع سببا في وجود لهجات عديدة لها كما أنها مكون أساسي في العديد من اللغات الهجينة.
غابت الراء الساكنة في لهجات إنجلترا وأستراليا، لكن بقت في معظم أمريكا وأسكوتلندا وإيرلندا. في إنجلترا، الفرق الأكبر هو بين لهجات الشمال والجنوب، وفي أمريكا لهجات الشمال الشرقي والجنوب الشرقي تختلف عن لهجة معظم الناس. لهجة اسكوتلاندا التقليدية تختلف كثيرا عن اللهجات الأخرى في الأصوات والمفردات، ففي رأي بعض أصبحت لغة مختلفة وليست لهجة، ولهجة البحر الكاريبي الكريولية كذالك.
كتابة[عدل]

مقال تفصيلي: أبجدية إنجليزية
تكتب الإنجليزية بالأبجدية اللاتينية، وقد كان للتحول من الحروف الأنجلوساكسونية إلى اللاتينية تأثيره البالغ في صعوبة الإملاء. تكتب حروف الابجليزية كالتالي اي A بي B سي C ديd ايe افf جيg ايتشh ايi جاي J كايk الl امm انn اوo بيp كيوq ارr اسs تيt يوu فيv دابليوw اكسx وايy زيz
نحوها وصرفها[عدل]

في الإنجليزية الترتيب العادي هو الفاعل، ثم الفعل، ثم المفعول به. والصفة تأتي قبل الاسم الموصوف. كما توجد صفة الفعل Adverb وتأتي بعد الفعل غالباً لها ثلاثة أنواع أحدها فقط يمكن تغيير موقعه من الجملة.
الاسم[عدل]

جمع الاسم بزيادة ـسْ s -أو ـزْ - z مثلا، جمع "كَات" (cat قط) هو "كَاتْسْ" (cats). لكن بعض الكلمات لها ما يشبه جمع التكسير: "مَان" (man رجل) تصبح "مَن" (men). وتضيف السين أيضا بعد الاسم في حالة الجر بعد اسم (ليس حرف)، لكن تكتبه بشكل آخر، مثلا: مَانْز (man's) تعني الرجلِ أو شيء يملكه الرجل. كما أيضا يمكننا تحويل الأفعال إلى أسماء أو مصادر بإضافة ing مثل watching تصبح بمعنى مشاهدة ونستخدم ال ing ايضا في الأفعال المضارعه.
الفعل[عدل]

الفعل الإنجليزي بسيط بالمقارنة إلى الفعل العربي. له ثلاثة صيغ عادية: المضارع وهي جذر الكلمة، والماضي بزيادة ـدْ أو ـتْ (ed)، والاسم المفعول التي تشبه الماضي في معظم الكلمات. وأيضا نذكر اسم الفاعل التي دائما هي المضارع بإضافة ـِنْگ (ing). ويمكن الحصول على صيغ أخرى بتركيب هذه الصيغ مع أفعال مساعدة، مثلا للحصول على المجهول تضيف الاسم المفعول بعد "بِي" (be كن)، فتقول "هِي وَزْ كِلْدْ" (He was killed هو قُتل) من "كِلْ" (kill إقتل).
في المضارع، تضيف ـس أو ـز (s) إلى الفعل إذا كان الفاعل الغائب.
فعل كان لها صيغ أكثر من أي فعل أخرى: مثلا: بِي (be) "كُن، أن يكُون"، أَم (am) "أكون"، إز (is) "يكون"، وز (was) "كان" وغيرها.
الضمائر[عدل]

الضمائر في حال الفاعل هي:
'في حال الفاعل' 'في حال المفعول (به أو له)' 'وفي حال الإضافة'
هو هِي (he)
هي شِي (she)
هو، هي (لشيء غير عاقل) إِتْ (it)
هم، هن ذَيْ (they)
أنت، أنتم، أنتن يُو (you)
أنا آي (I)
نحن وِي (we)
إياه، له هِم (him)
إياها، لها هر (her)
هو، هي (لشيء غير عاقل) إِتْ (it)
إياهم، لهم ذَم (them)
إياك، إياكم، إياكن، لك، لكم، لكن يُور (your)
إياي، لي مِي (me)
إيانا، لنا أس (us)
له هِز (his)
لها هر (her)
هو، هي (لشيء غير عاقل) إِتْسْ (its)
لهم ذَير (their)
لك، لكم، لكن يُور (your)
لي مَاي (my)
لنا أَوَر (our)
[[==اللهجات والأصناف== تتكلم الإنجليزية في بلدان متعددة وإنها لغة رسمية في 54 بلداً، وبنسبة طريقة اللفظ توجد لهجات فريدة كثيرة، مثل أنواع الإنجليزية في إنجلترا واسكتلندا وأيرلندا، والأنواع في الولايات المتحدة (اللحظ العادي ولحظ الشمال الشرقي والجنوب الشرقي والغرب الأوسط)، والإنجليزية الهندية، والإنجليزية الأسترالي.
بنسبة للكتابة، توجد نظامان أساسيان، النظام الإنجليزي والنظام الأمريكي. الاختلافات بينها ليست عديدة ومعظمها تقع في طريقة متوقعة، وبسبب ذلك من السهل أن يقرأ أي متكلم نصوص بأي نظام. على العموم تكتب الإنجليزية في الولايات المتحدة وكندا بالنظام الأمريكي، وفي بريطانيا ومستعمراتها بالنظام البريطاني.
أمثلة عن الاختلافات في الكتابة:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لغة إنجليزية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية لجوان وجارمة مركز مصادر التعلم :: الميدان التربوي النظري :: قسم اللغة الانجليزية-
انتقل الى: