ثانوية لجوان وجارمة - بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية لجوان وجارمة - بنين

مركز مصادر التعلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فائدة دراسة مادة المكتبة والبحث

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نايف ال زهير




عدد المساهمات : 63
نقاط : 161
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/10/2013
الموقع : ال زهير

فائدة دراسة مادة المكتبة والبحث Empty
مُساهمةموضوع: فائدة دراسة مادة المكتبة والبحث   فائدة دراسة مادة المكتبة والبحث I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 18, 2013 1:09 am

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أخواني وأخواتي


المعلمون/ المعلمات




أنتم المحور الذي لا غنى عنه مهما تقدمت التقنيات، وتنوعت الوسائل والاختراعات، تتحلون بالفضائل، وتتسمون بالروح، وتوجّهون بالقدوة والأسوة، وتعملون بالحكمة والموعظة الحسنة. أما الآلات، فعلى أهميتها التي لا تنكر، فهي أدوات، لا تحسّ، ولا تعقل، ولا تحنو، ولا تقّدر،ولا توجه ؛ وكذلك الكتب،والتي هي ثمار عقول مؤلفيها: فيها المفيد وغير المفيد، والصعب الذي يحتاج إلى تسهيل وتبسيط، والغامض الذي يحتاج إلى شرح وتوضيح.
فالمعلم عندئذ يعد هو روح العملية التعليمية ولبها وأساسها الأول وركنها الركين. لا نكران لأثر المناهج الجيدة والكتب الجذابة والمباني النموذجية والطرق المستحدثة ولكن هذه الأشياء وسواها على أهميتها تأتى بعد المعلم المقتدر المتألق الذي يعلم بعقله وقلبه وسلوكه.
فإذا تباهى المهندس بأروع عمارة صممها وبناها والصانع بأفخم عملاً صنعه والعالم باكتشافه المدهش والطبيب بالعملية المعقدة التي نجح في إجرائها....
بعد كل ذلك ألا يحق للمعلم أن يطيب نفساً ويقر عيناً بأن كان له الفضل بعد الله في بناء شخصية أولئك العلماء والأطباء والمهندسين والمخترعين ومما توارثناه مقولة ( من علمني حرفاً صرت له عبداً ) ؟!وإن تغيرت المفاهيم قليلاً بحكم ( التطور) إلا أنني لا أستطيع أن أنكر فضل من علمني بعد الله الخير وهذه المرحلة التي وصلت لها ما كانت إلا بفضل الله ثم فضل معلماتي ويكفي المعلمين / والمعلمات من الفخر أنهم يسيرون ضمن ( قافلة الخير ) كما في قول رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام عن فضل معلم الخير " إن الله وملائكته يصلون على معلم الناس الخير " أو كما قال عليه الصلاة والسلام . وكلنا لا يخفى عليه أهمية دور المكتبة ، وإيمانا ولله الحمد بذلك فقد قامت المملكة العربية السعودية والجهة المسئولة عن المناهج بتضمين مادة ) المكتبة والبحث)كمقرر يدرس بمدارس المرحلة الثانوية ابتداء من الصف الأول الثاني والثاني والثالث الثانوي ضمن المواد المقررة الأخرى لكل صف دراسي. إذ أدرك المسئولون آنذاك بأهمية هذا المقرر في تنمية فكر الطالب ومساعدته على إكسابه مهارات البحث و الاطلاع المناسب تمهيدا للوصول إلى مصادر المعلومات والاستفادة القصوى منها . فشق هذا المقرر طرقه بنجاح في المساهمة في تخريج دفعات من الطلبة تستطيع أن تتعامل مع البحث العلمي و متطلباته العصرية .
وفي هذه المشاركة بعون الله سأضع ( أهداف تدريس مادة المكتبة والبحث لكل مرحلة ) وأتمنى من الجميع التعديل والإضافة حول ما وضع فبحكم تجربتي البسيطة وخبرتي المتواضعة والتي لم تتجاوز ( فصل دراسي واحد ) _ وكلنا يعلم أن المعلم/المعلمة التي لديها خبرة في التدريس أفضل من المبتدئ/المبتدئة ...

.....وإليكم الأهداف العامة للمقررات المكتبة والبحث في المملكة العربية السعودية....
1. متابعة تحقيق الولاء لله وحده وجعل الأعمال خالصة لوجهه، و مستقيمة لكافة جوانبها على شرعه.

2. الحفاظ على كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه و سلم ، وإدراك مبادئ الإسلام وأسس شريعته والاعتزاز بمقومات حضارة الأمة الإسلامية والأخذ بوسائل النهوض فيها.

3. إكساب الطلاب/ الطالبات فضيلة المتابعة النابعة والرغبة قي الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح واستغلال أوقات الفراغ بما يعود للنفع والفائدة عليها.

4. تنمية الفكر العلمي بين الطلاب / الطالبات تنمية روح البحث العلمي لديهم من حيث تقويم وتنظيم المعلومات و استخدام المراجع والتعود على طرق الدراية السليمة.

5. ترغيب الطلاب/ الطالبات في الإطلاع على ذخائر الفكر الإسلامي وتراث السلف ومنجزاتهم الحضارية والتعرف والمحافظة عليها.

6. تنمية القدرة اللغوية لدى الطالب/الطالبة واكتسابه مهارة التعبير الصحيحة عما يجيش في صدره من أفكار وما يدور في ذهنه من معاني.

7. تعريف الطالب/ الطالبة بقواعد التعامل الاجتماعي وأصول العلاقات بين الناس والتكامل والعمل الجماعي حتى تتأصل في نفسه هذه الاتجاهات وتصبح جزء من مقومات السلوكية في شخصيته السلمية.

8. إشعار الطالب/ الطالبة بحقيقة التأثير المتبادل بين الفرد والمجتمع إذ الفرد يؤثر في المجتمع و يتأثر وذلك للإسراع بالنهوض ولجعل التأثير يسمو في المسالة التي تعود على الفرد بالخير.

9. معرفة عظمة التراث الإسلامي الذي خلفه الأجداد في ميادين العلوم الإسلامية والاجتماعية وتذوق آثارها وتمكين الطالب/ الطالبة من الاستفادة من هذه التراث العظيمة.

10. الإطلاع على ما وصل إليه الفكر البشري من حقائق في ميادين علم المكتبات والمعلومات.

11. ترغيب الطالب/ الطالبة في البحث عن منجزات أجدادهم وفضل آبائهم في تقدم العلم وأدارك آثارهم ومآثرهم الجليلة التي أدت إلى ما نجد في العالم اليوم من حضارة وعلم.

12. تزويد الطالب/ الطالبة بمهارات التعلم الذاتي أي يتعلم كيف يتعلم ويبحث عن المعرفة والمعلومات بنفسه بدلا من اكتسابها عن طريق التلقين والحفظ.

13. تنمية وتكوين الاتجاهات العقلية والاجتماعية لدى الطالب/ الطالبة وحب التعاون والنظام واحترام حقوق الآخرين.

14. إكساب الطالب/ الطالبة مهارات الاستخدام الواعي والمفيد لمختلف مصادر المعلومات التي تقتنيها المكتبة


أرجوا منكم قبول ما قدمته وتوجيهي على قول المثل ( أكبر منك بيوم أعرف منك بسنة)
ولكم تحياتي وفائق احترامي !!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يزن
Admin
ابو يزن


عدد المساهمات : 538
نقاط : 813
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2013
الموقع : خميس مشيط

فائدة دراسة مادة المكتبة والبحث Empty
مُساهمةموضوع: رد: فائدة دراسة مادة المكتبة والبحث   فائدة دراسة مادة المكتبة والبحث I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 18, 2013 5:01 am

مشكووووور على اهتمامك ومشاركاتك الهادفة... تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lgoan5.yoo7.com
 
فائدة دراسة مادة المكتبة والبحث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفهرس-المكتبه والبحث-أول ثانوي(ب)
» المكتبة العالمية
» اهمية واهداف المكتبة المدرسية
» فائدة دراسة الرياضيات
» كيفية دراسة مادة الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية لجوان وجارمة - بنين :: منتدى الميدان التربوي النظري :: قسم مهارات البحث ومصادر المعلومات-
انتقل الى: