ثانوية لجوان وجارمة - بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية لجوان وجارمة - بنين

مركز مصادر التعلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نبذة عن المختبرات وأهميتها, ومدى خطورتها وسبل الوقاية!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هاشم القحطاني




عدد المساهمات : 250
نقاط : 758
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/11/2013
العمر : 26
الموقع : أحد رفيده

نبذة عن المختبرات وأهميتها, ومدى خطورتها وسبل الوقاية! Empty
مُساهمةموضوع: نبذة عن المختبرات وأهميتها, ومدى خطورتها وسبل الوقاية!   نبذة عن المختبرات وأهميتها, ومدى خطورتها وسبل الوقاية! I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 20, 2013 12:52 am


التجريب هو لب العلوم وجوهرها وإذا كان من الممكن إجراء بعض التجارب في غير المعمل إلا أن الأمر ليس كذلك في كل العمليات التجريبية ، وتدريس العلوم يفقد قيمته من منظور طبيعة العلم إذا تجلينا عن العمل المعملي ، وإذا كان بعض معلمي العوم يحجمون عن الممارسات المعملية بحجة خطورتها على التلاميذ فإن مثلهم في ذلك مثل من يحجم عن ركوب الطائرات لنفس السبب ، والشيء المؤكد هنا هو أنه يمكن تحجيم خطورة العمل المعملي بدرجة كبيرة إذا ما كنا على علم بتلك المخاطر وعلى وعي بكيفية تجنبها والوقاية منها .
وهذا العمل المتواضع الذي بين أيديكم الآن لبنه أرجو أن تسد ثغره في هذا المجال ، فإن أصبنا فمن الله وإن أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان وأسأل الله التوفيق لكم 00

أهمية المختبرات المدرسية ودورها في العملية التعليمية :
تركز المناهج الدراسية على التجربة والاستنتاج والتفحص والدراسية العملية والمقارنة بين خصائص الأشياء ومميزاتها وهذا كله لا يتم إلا بوجود مختبر مناسب للدراسة العملية وتوفير مختلف الإمكانيات لهذه المختبرات لأن التجربة والملاحظة لها أهمية كبيرة في تنمية مدارك الطلاب وقدراته الإبداعية ودرجة استيعابهم للمعلومات وإمكانية فهمهم العميق للقوانين الطبيعية من حولنا . فقد يكون من الصعب إفهام الطلاب قوانين الكثافة وتطبيقاتها العملية حولهم فقد يصعب عليهم أن يفهموا معنى الكثافة ولماذا مثلاً يطفو الخشب فوق سطح الماء بينما يسقط الحصى والرمل في القاع وقد يصعب عليهم أن يفهموا لماذا تطفوا السفن فوق سطح الماء وتسير مع ما تحمله من أثقال وما هو الغاز وما هو السائل ولماذا تختلف المواد وتتميز عن بعضها ، والنبات كيف ينمو ، وغيرها كثير ليس من الممكن استيعابها وفهمها والتعامل معها بالدراسة النظرية فقط بل لا بد من التجربة العملية التي لا تتم إلا بالمختبر . وعندئذٍ يتذوق الطلاب حلاوة الدراسة ويزيد تعلقهم بالعلم والتعلم لما يشاهدونه من جديد ويكتشفونه مما لا يتاح لهم في حياتهم العادية وتساعد الدراسة العملية على زيادة فهم الطلاب لطبيعة العلم ولأهمية التجريب ودورة في الوصول إلى الحقيقة وتهيأ الفرص في الدروس العملية للخبرة الحسية المباشرة فهو يلمس ويرى ويشم ويتذوق هو يحس بقوة جذب المغناطيس للمواد ويرى تغير لون صبغة دوار الشمس .

بعض التعريفات المهمة :
المختبر : يقصد به البناء والفراغ والمعدات والعمليات الجارية ضمنها .
وحدة المختبر : أي فراغ محاط ويستخدم للتجارب والتحاليل ويمكن أن يحتوي على ممرات أو طوابق أو مكاتب للعاملين في الوحدة أو لا يحتوي على ذلك .
مكان المختبر في العمل : الغرفة أو الفراغ المستخدم للاختبار والفحوصات والتجارب و التدريب والأبحاث أو أي نشاط يشمل استخدام الكيماويات ويمكن أن يكون مغلق أو مفتوح .
الجهاز : الأثاث .. شافطات الأبخرة ، الطاردات المركزية الثلاجات وكافة المعدات المصنعة و المستخدمة داخل المختبر .

محضر المختبر
يجب أن يشعر محضر المختبر أن مكانه الطبيعي هو المختبر نفسه وغرفة التحضير بمعنى أن يفترض به أن يقضى سحابة يومه بين الأجهزة والمواد فيحافظ على عهدته وترتيبها وتنسيقها ويتفقد ما يلزم إصلاحه أو استبداله ولا شك أن ما في المختبر يعتبر عهدة المحضر بمعنى أن تؤمن على المحافظة عليه ولا يعني هذا أن يشعر أنه ملك خاص له فيضن به عما يجب أن يصرف أو يستهلك فيه بل يجب أن يتصرف بذكاء وسخاء ووعي من أجل الدروس العملية والتجارب المعملية بالتنسيق مع مدرس العلوم بالمدرسة إن من مصلحة محضر المختبر أن يكون على علم جيد وإحاطة تامة بكل ما يضم المختبر بين جوانبه من مواد وأدوات وأجهزة ومستلزمات ومدى صلاحية كل منها للعمل لأن هذا الأمر يسهل عليه كثيراً أداء مهمته والقيام بواجبه على الوجه المرضي .

كذا من واجبه تعدد السجلات الخاصة بالعهدة بالتدقيق ليتمكن من خلالها حصر احتياجات المختبر من الأجهزة والأدوات والمواد في الوقت اللازم يجب التعامل مع الطلاب بروح الأخوة و التناصح وألا يقابل بعض تصرفاتهم بنوع من التشنج والاستهجان إذ ربما دفعهم حب الاستطلاع إلى السؤال والبحث أو حتى العبث أحياناً فيقابل هذا بروح من سعة الصدور النصح والإرشاد والتحذير اللين من مغبة ذلك وخطورته .


ويجب أن يكون محضر المختبر قريباً جداً من مدرس العلوم في أي درس عملي لتلبية احتياجات التجارب أولاً بأول وربما احتاج إليه مدرس العلوم لمساعدته في بعض الأمور فيجب ألا يبخل بشيء من ذلك لأن طبيعة عمله تتطلب منه حسن التجاوب وسرعة التفاعل إذ ربما توقف نجاح التجربة على عامل الوقت.


المعامل في حاجة ماسة للأمان
تتضح حاجة الأمان المعملي عموماً إلى الأمان المعملي في منحيين :
المنحنى الأول : الآثار المترتبة على خطورة العمل المعملي : حيث أن العمل بالمعامل يقتضي التعامل مع معدات وأجهزة وأدوات متنوعة تلزم لأداء أنشطة معمليه مختلفة ، الأمر الذي قد يشكل خطورة كبيرة خصوصاً عند عدم التأني والحذر وعدم امتلاك المهارات اللازمة للتعامل ونظراً لأن العمل المعملي يمثل دعامة أساسية لدراسة العلوم وغيرها من المواد التطبيقية ، فإن الأحجام عنه يفقد دراسة هذه المواد جانباً مهماً وفعالاً من جوانب تعلمها الأمر الذي يدعو إلى ضرورة العمل على تحقيق الأمن المعملي .

هنا تبرز مدى حاجة المعامل إلى الأمان ، فمن المنطلق أن يقبل الفرد عموماً على القيام بالعمال التي لا تعرضه للضرر والأذى .
المنحى الثاني : موقع الأمان المعملي من المتطلبات الأخرى للعمل المعملي .
قواعد واحتياطات خاصة بمكان المعمل
في الموقع المناسب من مبنى المؤسسة التعليمية في مؤخرة المبنى ) .
بعيداً – قدر الإمكان – عن حجرات الدراسة ) .
مناسباً لعدد الطلاب الذين يمارسون فيه أنشطة العمل المعملي .
• إن السلامة والصحة هي من مسؤولية كل فرد ، لذا يتوجب على جميع العاملين في المختبرات أن يتقدموا بتعليمات السلامة من حيث التصرف أو ارتدا مستلزمات السلامة أو التنبه لإجراءات الطوارئ أو المخاطر المحتملة مع ملاحظة القواعد العامة لعمل في المختبرات .
كما إن تعاون كافة العاملين في المختبر يعتبر أمر مهم وضروري للمحافظة على أوضاع عمل سليمة داخل المختبر .

من مستلزمات الوقاية الشخصية
أ-وقاية العيون :
ومن ذلك – يمنع ارتداء العدسات اللاصقة من قبل العاملين في المختبرات .
-النظارات الشمسية التجارية ليست وقائية داخل المختبر .
ب-القفازات :
يجب استخدام القفازات الملائمة لنوع الكيماوية ، كما يمنع استخدام قفازات الاسبست ويجب التخلص منها إن وجدت .
من أجهزة ومعدات السلامة :
يجب أن يتوفر المختبر نظام .
- إنذار جماعي ذو أزرار خارج غرف المختبرات لكافلة العاملين في المبنى .
- نظام إنذار خصوصي لكل مختبر .
- إشارات تحذيرية في أماكن الكيماويات الخطرة ( السامة والقابلة للاشتعال).
- حاملات القوارير الزجاجية المحتوية على مواد خطرة .
- ويجب وجود حاوية مخلفات معدنية أو من البلاستيك المقاوم لتجميع فضلا المواد الكيماوية المختلفة وأخرى للزجاج المكسور .
معدات مكافحة الحرائق :
يجب توفر طفايات حريق كافية لكل مختبر وبالقرب من مخرج المختبر ومعروفة للجميع حتى مع أنظمة أوتوماتيكية .
يجب تدريب العاملين في كل مختبر على استخدام الطفايات وأنواع الحريق .
يجب توفير بطانية حريق ( مصنوعة من الصوف 100% واستبعاد الاسبست ) في كل مختبر وفي مكان بارز ومعروف مع وجود إشارة توضيحية .
الاستخدام الأمثل للمعدات
أ-المغاسل والبواليع: هذه المرافق ليس مكاناً للتخلص من فضلا المواد الكيماوية الخطرة.
ب-الثلاجات والخزائن المعدة لتخزين الكيماويات يجب أن تكون جيدة التهوية .
- الثلاجات العادية مشروع انفجار سهل إذا استخدمت لتخزين الكيماويات المتطايرة أو غير الثابتة .
- يجب توفر ثلاجات أو برادات مقاومة للانفجار لمثل هذه المواد .
- يجب تأشير كافة المواد الموجودة داخل الثلاجة وتفقدها من وقت لآخر .
طرق المحافظة على المواد الكيماوية :
• تحتفظ المواد الشديدة الاشتعال والقابلة للالتهاب في مكان مظلم بعيداً عن الشمس مثل الأستيون /ثاني كبريتيد الكربون /الكحول / البنزين / وتوضع هذه المواد في رمل مندي بالماء وطبقة سميكة من كربونات الصوديوم وتوضع الزجاجات قائمة فوق هذه الوسادة متباعدة قليلاً أو توضع على الرف السفلي بعد فرشه بالرمل المندي .
• أما المواد التي لا تشتعل كالأملاح فتوضع على الرفوف العليا .
• الأحماض يجب أن تنال عناية فائقة في حفظها أو تناولها لخطورتها فيجب أن تحفظ في غرفة صغيره مفروشة بالرمل أو توضع في صندوق خشب والكمية التي تستعمل توضع في زجاجات لها سدادات مصغرة كما يوضع بالأرضيات مادة كربونات الصوديوم .
• الصوديوم معدن / البوتاسيوم معدن / تحفظ في زجاجات مملوءة بزيت البترول الجاز و يحكم غلقها وتوضع بعيداً عن الشمس .
• النوشادر ن يحفظ في مكان بارد بعيداً عن الأحماض والمواد الملتهبة في زجاجات مملوءة إلى ثلاثة أرباع حجمها فقط وتغمر في الرمل .
• لا توضع الأحماض وبجانبها الجلسرين مثل الأستيون /ثاني كبريتيد الكربون /الكحول / البنزين / وتوضع هذه المواد في رمل مندي بالماء وطبقة سميكة من كربونات الصوديوم وتوضع الزجاجات قائمة فوق هذه الوسادة متباعدة قليلاً أو توضع على الرف السفلي بعد فرشه بالرمل المندي .
• أما المواد التي لا تشتعل كالأملاح فتوضع على الرفوف العليا .
• الأحماض يجب أن تنال عناية فائقة في حفظها أو تناولها لخطورتها فيجب أن تحفظ في غرفة صغيره مفروشة بالرمل أو توضع في صندوق خشب والكمية التي تستعمل توضع في زجاجات لها سدادات مصغرة كما يوضع بالأرضيات مادة كربونات الصوديوم .
• الصوديوم معدن / البوتاسيوم معدن / تحفظ في زجاجات مملوءة بزيت البترول الجاز و يحكم غلقها وتوضع بعيداً عن الشمس .
• النوشادر ن يحفظ في مكان بارد بعيداً عن الأحماض والمواد الملتهبة في زجاجات مملوءة إلى ثلاثة أرباع حجمها فقط وتغمر في الرمل .
• لا توضع الأحماض وبجانبها الجلسرين إطلاقاً .
• يمنع استخدام الثلاجة الكيماوية لخزن الطعام والشراب ويجب أن يوضع عليها إشارة الكيماويات فقط .

العنونة ( الوسم ، التأشير)
• كل وعاء يحتوي على ماد كيماوية لأغراض الخزن يجب أن يكون موسوم بشكل واضح .
• اقرأ التأشير بحرص قبل تناول المادة واستخدامها .
• يجب أن تحوي التأشيرة معلومات كاملة عن مخاطر المادة وكيفية تخزينها وتناولها ومعدات السلامة الشخصية الواجب ارتدائها والإسعاف الأولي الضروري عند ملامستها للشخص .
• لا تستخدم أي مادة غير موسومة بشكل رديء بحيث يصعب معه التعرف عليها بشكل سليم .
قبل مغادرة المختبر
أغلق كافة الأجهزة والمعدات غير الضرورية ( كهرباء ، ماء ،غاز ، تفريغ) .
اترك نوافذ شافطة الأبخرة مفتوحة .
أطفئ كافة نقاط الإضاءة .
أغلق أبواب المختبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نايف ال زهير




عدد المساهمات : 63
نقاط : 161
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/10/2013
الموقع : ال زهير

نبذة عن المختبرات وأهميتها, ومدى خطورتها وسبل الوقاية! Empty
مُساهمةموضوع: المختبرات   نبذة عن المختبرات وأهميتها, ومدى خطورتها وسبل الوقاية! I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 29, 2013 6:52 am


التجريب هو لب العلوم وجوهرها وإذا كان من الممكن إجراء بعض التجارب في غير المعمل إلا أن الأمر ليس كذلك في كل العمليات التجريبية ، وتدريس العلوم يفقد قيمته من منظور طبيعة العلم إذا تجلينا عن العمل المعملي ، وإذا كان بعض معلمي العوم يحجمون عن الممارسات المعملية بحجة خطورتها على التلاميذ فإن مثلهم في ذلك مثل من يحجم عن ركوب الطائرات لنفس السبب ، والشيء المؤكد هنا هو أنه يمكن تحجيم خطورة العمل المعملي بدرجة كبيرة إذا ما كنا على علم بتلك المخاطر وعلى وعي بكيفية تجنبها والوقاية منها .
وهذا العمل المتواضع الذي بين أيديكم الآن لبنه أرجو أن تسد ثغره في هذا المجال ، فإن أصبنا فمن الله وإن أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان وأسأل الله التوفيق لكم 00

أهمية المختبرات المدرسية ودورها في العملية التعليمية :
تركز المناهج الدراسية على التجربة والاستنتاج والتفحص والدراسية العملية والمقارنة بين خصائص الأشياء ومميزاتها وهذا كله لا يتم إلا بوجود مختبر مناسب للدراسة العملية وتوفير مختلف الإمكانيات لهذه المختبرات لأن التجربة والملاحظة لها أهمية كبيرة في تنمية مدارك الطلاب وقدراته الإبداعية ودرجة استيعابهم للمعلومات وإمكانية فهمهم العميق للقوانين الطبيعية من حولنا . فقد يكون من الصعب إفهام الطلاب قوانين الكثافة وتطبيقاتها العملية حولهم فقد يصعب عليهم أن يفهموا معنى الكثافة ولماذا مثلاً يطفو الخشب فوق سطح الماء بينما يسقط الحصى والرمل في القاع وقد يصعب عليهم أن يفهموا لماذا تطفوا السفن فوق سطح الماء وتسير مع ما تحمله من أثقال وما هو الغاز وما هو السائل ولماذا تختلف المواد وتتميز عن بعضها ، والنبات كيف ينمو ، وغيرها كثير ليس من الممكن استيعابها وفهمها والتعامل معها بالدراسة النظرية فقط بل لا بد من التجربة العملية التي لا تتم إلا بالمختبر . وعندئذٍ يتذوق الطلاب حلاوة الدراسة ويزيد تعلقهم بالعلم والتعلم لما يشاهدونه من جديد ويكتشفونه مما لا يتاح لهم في حياتهم العادية وتساعد الدراسة العملية على زيادة فهم الطلاب لطبيعة العلم ولأهمية التجريب ودورة في الوصول إلى الحقيقة وتهيأ الفرص في الدروس العملية للخبرة الحسية المباشرة فهو يلمس ويرى ويشم ويتذوق هو يحس بقوة جذب المغناطيس للمواد ويرى تغير لون صبغة دوار الشمس .

بعض التعريفات المهمة :
المختبر : يقصد به البناء والفراغ والمعدات والعمليات الجارية ضمنها .
وحدة المختبر : أي فراغ محاط ويستخدم للتجارب والتحاليل ويمكن أن يحتوي على ممرات أو طوابق أو مكاتب للعاملين في الوحدة أو لا يحتوي على ذلك .
مكان المختبر في العمل : الغرفة أو الفراغ المستخدم للاختبار والفحوصات والتجارب و التدريب والأبحاث أو أي نشاط يشمل استخدام الكيماويات ويمكن أن يكون مغلق أو مفتوح .
الجهاز : الأثاث .. شافطات الأبخرة ، الطاردات المركزية الثلاجات وكافة المعدات المصنعة و المستخدمة داخل المختبر .

محضر المختبر
يجب أن يشعر محضر المختبر أن مكانه الطبيعي هو المختبر نفسه وغرفة التحضير بمعنى أن يفترض به أن يقضى سحابة يومه بين الأجهزة والمواد فيحافظ على عهدته وترتيبها وتنسيقها ويتفقد ما يلزم إصلاحه أو استبداله ولا شك أن ما في المختبر يعتبر عهدة المحضر بمعنى أن تؤمن على المحافظة عليه ولا يعني هذا أن يشعر أنه ملك خاص له فيضن به عما يجب أن يصرف أو يستهلك فيه بل يجب أن يتصرف بذكاء وسخاء ووعي من أجل الدروس العملية والتجارب المعملية بالتنسيق مع مدرس العلوم بالمدرسة إن من مصلحة محضر المختبر أن يكون على علم جيد وإحاطة تامة بكل ما يضم المختبر بين جوانبه من مواد وأدوات وأجهزة ومستلزمات ومدى صلاحية كل منها للعمل لأن هذا الأمر يسهل عليه كثيراً أداء مهمته والقيام بواجبه على الوجه المرضي .

كذا من واجبه تعدد السجلات الخاصة بالعهدة بالتدقيق ليتمكن من خلالها حصر احتياجات المختبر من الأجهزة والأدوات والمواد في الوقت اللازم يجب التعامل مع الطلاب بروح الأخوة و التناصح وألا يقابل بعض تصرفاتهم بنوع من التشنج والاستهجان إذ ربما دفعهم حب الاستطلاع إلى السؤال والبحث أو حتى العبث أحياناً فيقابل هذا بروح من سعة الصدور النصح والإرشاد والتحذير اللين من مغبة ذلك وخطورته .


ويجب أن يكون محضر المختبر قريباً جداً من مدرس العلوم في أي درس عملي لتلبية احتياجات التجارب أولاً بأول وربما احتاج إليه مدرس العلوم لمساعدته في بعض الأمور فيجب ألا يبخل بشيء من ذلك لأن طبيعة عمله تتطلب منه حسن التجاوب وسرعة التفاعل إذ ربما توقف نجاح التجربة على عامل الوقت.


المعامل في حاجة ماسة للأمان
تتضح حاجة الأمان المعملي عموماً إلى الأمان المعملي في منحيين :
المنحنى الأول : الآثار المترتبة على خطورة العمل المعملي : حيث أن العمل بالمعامل يقتضي التعامل مع معدات وأجهزة وأدوات متنوعة تلزم لأداء أنشطة معمليه مختلفة ، الأمر الذي قد يشكل خطورة كبيرة خصوصاً عند عدم التأني والحذر وعدم امتلاك المهارات اللازمة للتعامل ونظراً لأن العمل المعملي يمثل دعامة أساسية لدراسة العلوم وغيرها من المواد التطبيقية ، فإن الأحجام عنه يفقد دراسة هذه المواد جانباً مهماً وفعالاً من جوانب تعلمها الأمر الذي يدعو إلى ضرورة العمل على تحقيق الأمن المعملي .

هنا تبرز مدى حاجة المعامل إلى الأمان ، فمن المنطلق أن يقبل الفرد عموماً على القيام بالعمال التي لا تعرضه للضرر والأذى .
المنحى الثاني : موقع الأمان المعملي من المتطلبات الأخرى للعمل المعملي .
قواعد واحتياطات خاصة بمكان المعمل
في الموقع المناسب من مبنى المؤسسة التعليمية في مؤخرة المبنى ) .
بعيداً – قدر الإمكان – عن حجرات الدراسة ) .
مناسباً لعدد الطلاب الذين يمارسون فيه أنشطة العمل المعملي .
• إن السلامة والصحة هي من مسؤولية كل فرد ، لذا يتوجب على جميع العاملين في المختبرات أن يتقدموا بتعليمات السلامة من حيث التصرف أو ارتدا مستلزمات السلامة أو التنبه لإجراءات الطوارئ أو المخاطر المحتملة مع ملاحظة القواعد العامة لعمل في المختبرات .
كما إن تعاون كافة العاملين في المختبر يعتبر أمر مهم وضروري للمحافظة على أوضاع عمل سليمة داخل المختبر .

من مستلزمات الوقاية الشخصية
أ-وقاية العيون :
ومن ذلك – يمنع ارتداء العدسات اللاصقة من قبل العاملين في المختبرات .
-النظارات الشمسية التجارية ليست وقائية داخل المختبر .
ب-القفازات :
يجب استخدام القفازات الملائمة لنوع الكيماوية ، كما يمنع استخدام قفازات الاسبست ويجب التخلص منها إن وجدت .
من أجهزة ومعدات السلامة :
يجب أن يتوفر المختبر نظام .
- إنذار جماعي ذو أزرار خارج غرف المختبرات لكافلة العاملين في المبنى .
- نظام إنذار خصوصي لكل مختبر .
- إشارات تحذيرية في أماكن الكيماويات الخطرة ( السامة والقابلة للاشتعال).
- حاملات القوارير الزجاجية المحتوية على مواد خطرة .
- ويجب وجود حاوية مخلفات معدنية أو من البلاستيك المقاوم لتجميع فضلا المواد الكيماوية المختلفة وأخرى للزجاج المكسور .
معدات مكافحة الحرائق :
يجب توفر طفايات حريق كافية لكل مختبر وبالقرب من مخرج المختبر ومعروفة للجميع حتى مع أنظمة أوتوماتيكية .
يجب تدريب العاملين في كل مختبر على استخدام الطفايات وأنواع الحريق .
يجب توفير بطانية حريق ( مصنوعة من الصوف 100% واستبعاد الاسبست ) في كل مختبر وفي مكان بارز ومعروف مع وجود إشارة توضيحية .
الاستخدام الأمثل للمعدات
أ-المغاسل والبواليع: هذه المرافق ليس مكاناً للتخلص من فضلا المواد الكيماوية الخطرة.
ب-الثلاجات والخزائن المعدة لتخزين الكيماويات يجب أن تكون جيدة التهوية .
- الثلاجات العادية مشروع انفجار سهل إذا استخدمت لتخزين الكيماويات المتطايرة أو غير الثابتة .
- يجب توفر ثلاجات أو برادات مقاومة للانفجار لمثل هذه المواد .
- يجب تأشير كافة المواد الموجودة داخل الثلاجة وتفقدها من وقت لآخر .
طرق المحافظة على المواد الكيماوية :
• تحتفظ المواد الشديدة الاشتعال والقابلة للالتهاب في مكان مظلم بعيداً عن الشمس مثل الأستيون /ثاني كبريتيد الكربون /الكحول / البنزين / وتوضع هذه المواد في رمل مندي بالماء وطبقة سميكة من كربونات الصوديوم وتوضع الزجاجات قائمة فوق هذه الوسادة متباعدة قليلاً أو توضع على الرف السفلي بعد فرشه بالرمل المندي .
• أما المواد التي لا تشتعل كالأملاح فتوضع على الرفوف العليا .
• الأحماض يجب أن تنال عناية فائقة في حفظها أو تناولها لخطورتها فيجب أن تحفظ في غرفة صغيره مفروشة بالرمل أو توضع في صندوق خشب والكمية التي تستعمل توضع في زجاجات لها سدادات مصغرة كما يوضع بالأرضيات مادة كربونات الصوديوم .
• الصوديوم معدن / البوتاسيوم معدن / تحفظ في زجاجات مملوءة بزيت البترول الجاز و يحكم غلقها وتوضع بعيداً عن الشمس .
• النوشادر ن يحفظ في مكان بارد بعيداً عن الأحماض والمواد الملتهبة في زجاجات مملوءة إلى ثلاثة أرباع حجمها فقط وتغمر في الرمل .
• لا توضع الأحماض وبجانبها الجلسرين مثل الأستيون /ثاني كبريتيد الكربون /الكحول / البنزين / وتوضع هذه المواد في رمل مندي بالماء وطبقة سميكة من كربونات الصوديوم وتوضع الزجاجات قائمة فوق هذه الوسادة متباعدة قليلاً أو توضع على الرف السفلي بعد فرشه بالرمل المندي .
• أما المواد التي لا تشتعل كالأملاح فتوضع على الرفوف العليا .
• الأحماض يجب أن تنال عناية فائقة في حفظها أو تناولها لخطورتها فيجب أن تحفظ في غرفة صغيره مفروشة بالرمل أو توضع في صندوق خشب والكمية التي تستعمل توضع في زجاجات لها سدادات مصغرة كما يوضع بالأرضيات مادة كربونات الصوديوم .
• الصوديوم معدن / البوتاسيوم معدن / تحفظ في زجاجات مملوءة بزيت البترول الجاز و يحكم غلقها وتوضع بعيداً عن الشمس .
• النوشادر ن يحفظ في مكان بارد بعيداً عن الأحماض والمواد الملتهبة في زجاجات مملوءة إلى ثلاثة أرباع حجمها فقط وتغمر في الرمل .
• لا توضع الأحماض وبجانبها الجلسرين إطلاقاً .
• يمنع استخدام الثلاجة الكيماوية لخزن الطعام والشراب ويجب أن يوضع عليها إشارة الكيماويات فقط .

العنونة ( الوسم ، التأشير)
• كل وعاء يحتوي على ماد كيماوية لأغراض الخزن يجب أن يكون موسوم بشكل واضح .
• اقرأ التأشير بحرص قبل تناول المادة واستخدامها .
• يجب أن تحوي التأشيرة معلومات كاملة عن مخاطر المادة وكيفية تخزينها وتناولها ومعدات السلامة الشخصية الواجب ارتدائها والإسعاف الأولي الضروري عند ملامستها للشخص .
• لا تستخدم أي مادة غير موسومة بشكل رديء بحيث يصعب معه التعرف عليها بشكل سليم .
قبل مغادرة المختبر
أغلق كافة الأجهزة والمعدات غير الضرورية ( كهرباء ، ماء ،غاز ، تفريغ) .
اترك نوافذ شافطة الأبخرة مفتوحة .
أطفئ كافة نقاط الإضاءة .
أغلق أبواب المختبر[/quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة عن المختبرات وأهميتها, ومدى خطورتها وسبل الوقاية!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نبذة مختصرة عن الخلفاء الراشدين الأربعة
» الوقاية من الاخطار
» الاسعافات الاولية في المختبرات
» اهمية المختبرات المدرسيه
» المخدرات أضرارها أنواعها وكيفية الوقاية منها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية لجوان وجارمة - بنين :: منتدى الميدان التربوي العام :: قسم المختبرات والمعامل-
انتقل الى: