بسم الله الرحمن الرحيم
الشعر العربي الحديث:؛
فنون الشعر العربي الحديث:,
أولا:الشعر الغنائي/وهو/الذي يتناول الأغراض العاطفية من مدح وفخر
غزل ......الخ.
أ/الشعر الديني وهو/ابرز الموضوعات وسبب ذلك ظهور حركة المد الغربي والغزو الفكري ..وقد شمل هذا الشعر في العصر الحديث الدفاع عن الإسلام وبيان محاسنه والفخر بأمجاده السالفة ومدح رسوله الكريم .
ب/ الشعر الوطني /سببه هو:ان الاستعمار الأجنبي يثقل كاهل الوطن العربي ويذيقه مختلف ألوان الهوان وكان احمد شوقي يساند السوريين في كفاحهم ضد المستعمر الأجنبي.وكان ابرز القضايا في الشعر الوطني هي 1-الوحدة 2-الحرية
ج/الشعر الاجتماعي /كان في هذا العصر المرأة ابرز القضايا الاجتماعية وكانوا يسعون الشعار في حقوق المرأة ومكانتها وكان الفقر هو المظهر الاجتماعي وقد ارتبطت مشكلة الفقر بمشكلة الغلاء والجعل كان مشكلة في إحدى معضلات العالم العربي وانجراف الشباب الإسلامي.
د/الشعر الوجداني /سار الشعراء المحدثون وشعراء مدرسة الإحياء خاصة على نهج القدماء في تقديم قصائدهم بمقطوعات غزلية ،وبالنسيب والوقوف على الأطلال لتذكر الأحبة وأيامهم الماضية.ونضيف في حديثنا عن الشعر الوجداني ان هؤلاء قد ظللوا الحب بظلال اليأس و الحزن وعزفوا موسيقاه بالأنات والتأوه.
ثانياً وثالثاً الشعر التمثيلي والملحمي :؛
نوع الشعر التمثيلي الملحمي
الذين اكتشفوا هذا المجال ؟ اليونان اليونان
الذين اكتشفوه في الأدب العربي؟ احمد شوقي احمد محرم
ابرز المسرحيات ؟ مجنون ليلى ، عنترة سيرة الملك عبدالعزيز لخالد فرج
من شارك في مجال الشعر هذا؟ عزيز أباظة /شجرة الدر احمد شوقي كبار الحوادث في وادي النيل
الفرق بين شعر العرب الملحمي
وشعر الغرب الملحمي ؟ العرب الغرب
الواقع والتاريخ الحقيقي الأسطورة والخيال
التمثيلي :؛هو/الشعر التمثيلي هو قصائد تصاغ على السنة شخصيات ناطقة لتمثيلها على المسرح.
الملحمي :؛هو/قصائد طويلة تحكي قصص أبطال عملوا أعمالا بطولية خارقة للعادة.
الاتجاهات الأدبية في الشعر العربي الحديث
أ- مدرسة الإحياء:؛لأنهم أحيوا القصيدة القديمة واعدوها إلى ما كانت عليه فنياً في عصرها الذهبي.
ومن هنا أطلقوا عليها مصطلح (مدرسة البعث)
وكان رائد هذه المدرسة هو البارودي وكان على رأس أولئك الشباب احمد شوقي وحافظ إبراهيم واحمد محرم .
وكانت السمات في هذه المدرسة:؛
1- محاكاة الشعر العربي القديم في أوج عزته.
2- قوة الأسلوب والعناية به عناية فائقة.
3- استخدام القصيدة بمظهرها المعروف.
4- تناول الموضوعات القديمة دون تغيير يذكر.
ب- مدرسة الديوان:؛هو/ من جهة يريد ان يكون الشعر تعبيراً عن النفس .
ابرز الشعراء :هم:؛1- شكري. 2-المازني. 3-العقاد.
وكان الشعراء هذه المدرسة يستخدمون لغة بسيطة وتراكيب لغوية غير معقدة .
ونستطيع حصر السمات الأساسية لمدرسة الديوان وهي:؛
1- عدم محاكاة الشعر العربي القديم,
2- الاستفادة من الأدب الغربي وبخاصة الأدب الانجليزي .
3- "الشعر المرسل".
4- الجنوح إلى الشعر الوجداني .
. 5-الاستعانة بمدرسة التحليل النفسي
ج- مدرسة ابـــــولـــــــو:؛
سمات مدرسة ابولو:وهي:
1- الثورة عل التقليد .
2- البساطة في التعبير سواء في اللفظ أو المعنى أو الخيال .
3- الرجوع إلى النفس بالاتجاه إلى الشعر الوجداني .
4- العناية بالوحدة بالعضوية للقصيدة.
5- التغني بالطبيعة الجمالية وبالريف الساحر .
د- مدرسة المهجر :؛
1- الواقعية في التعبير عن الحياة.
2- التحرر وعدم التقيد فيم يتعلق باللغة والصياغة .
3- النظم على الأوزان الخفيفة والجديدة كالموشحات.
4- كثرة نظم الشعر في موضوعات بعينها .
الرجاء الاستفادة من هذا الملخص معلم المادة/علي سعد مصلح.
ولكم خالص تحياتي عمل /سعد القحطاني .